مصادر إسرائيلية: نتنياهو لم يتجاوب مع اقتراح عماني للقاء عباس في مسقط

مصادر إسرائيلية: نتنياهو لم يتجاوب مع اقتراح عماني للقاء عباس في مسقط

الخميس - 4 رجب 1441 هـ - 27 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15066]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»

كشف دبلوماسي إسرائيلي أن السلطان العُماني الراحل، المرحوم قابوس بن سعيد، عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استضافة قمة ثنائية سرية مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال زيارة نتنياهو إلى مسقط في شهر أكتوبر (تشرين الأول) من سنة 2018. ولكن نتنياهو لم يستجب للعرض.
وقال المصدر، في حديث مع «القناة 13» للتلفزيون الإسرائيلي، إن نتنياهو كان يعرف أنه دعي إلى عمان لكي يبحث في مُبادرة السلطان قابوس بعقد هذه القمة، ولكنه سافر إليها وهو يضمر عدم التجاوب معها. لكنه استغل الدعوة لكي يحقق مكسب التقاط صور فيها إلى جانب السلطان، وحتى أنه أخذ معه زوجته سارة، خلافاً للبرتوكول العُماني المتعلق بزيارة الزعماء الأجانب.
وحسب مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، فإن نتنياهو استمع حتى النهاية لمبادرة السلطان قابوس، غير أنه لم يلتزم بها ولم يقدم جواباً قاطعاً بالرفض، بينما عباس الذي زار عُمان خلال تلك الفترة، استجاب للمبادرة ورد عليها بالموافقة. وفي فبراير (شباط) من سنة 2019. التقى نتنياهو بوزير خارجية عمان يوسف بن علوي، على هامش المؤتمر الذي بادرت إليه الولايات المتحدة لحشد الرأي العالمي ضد إيران في العاصمة البولندية وارسو. وهنا أيضاً قدم بن علوي توضيحات على النقاط التي طرحها نتنياهو حول المبادرة، لكنه لم يعط جواباً إيجابياً.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة