نتنياهو: سنبني 3500 وحدة استيطانية بالضفة الغربية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الثلاثاء)، إنه يمضي قدماً في خطة لبناء نحو 3500 منزل لمستوطنين يهود على مشارف القدس في الضفة الغربية المحتلة، في مشروع كان مجمداً بعد أن قوبل بانتقادات دولية، وفقاً لوكالة «رويترز».
وأضاف نتنياهو: «أصدرت توجيهات... بشأن خطة بناء 3500 وحدة سكنية في المنطقة إي - 1»، مشيراً إلى المرحلة الأولية من الخطة. وتابع: «لقد تأخر هذا لمدة 6 سنوات ونصف السنة».
و«إي - 1» هو الاسم الذي تطلقه اسرائيل على أراض واقعة عند مدخل القدس وتسكنها عائلات من البدو بالقرب من بلدة أبو ديس في موقع حيوي في الضفة الغربية المحتلة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
ويرى الفلسطينيون ومنظمات غير حكومية أنه إذا قامت إسرائيل بالبناء في هذه المنطقة بين مستوطنة معالي أدوميم اليهودية والقدس، ستقسم الضفة الغربية إلى شطرين ما سيمنع إمكانية إقامة دولة فلسطينية أراضيها متصلة.
وأعلن نتنياهو الخميس أنه يريد إضافة 2200 وحدة سكنية جديدة إلى مستوطنة «هار حوما» التي بنيت على جبل أبو غنيم.
كما أعلن الموافقة على بناء حي جديد يضم أربعة آلاف منزل في منطقة «جفعات هاماتوس» (تلة الطائرة) اسم الطائرة الإسرائيلية التي أسقطت خلال الحرب في السادس من يونيو (حزيران) 1967 عند منطقة بيت صفافا في القدس الشرقية المحتلة.