تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 1 رجب 1441 هـ - 25 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15064]
جدة: خلدون غسان سعيد

اخترنا لكم في هذا العدد ملحقاً للسفر، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق جديد من «فيسبوك» لمشاركة المواقع والصور المثير للاهتمام، وآخر يراقب أي تطبيقات تجمع بياناتك وتشاركها مع الجهات الخارجية، وتطبيق يتخصص بمراقبة حرارة هاتفك أثناء استخدام التطبيقات أو الألعاب الإلكترونية المتطلبة، إلى جانب تطبيق من «غوغل» لتسهيل قياس أبعاد العناصر والغرف.


ملحق للسفر

تستطيع قراءة الكتب الإلكترونية أثناء السفر براحة لدى استخدام حامل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية «سيتباك تابليت فون ماونت» Seat Back Tablet Phone Mount الذي يمكن تعليقه على الكرسي الموجود أمامك في الطائرة ووضع هاتفك الذكي أو جهاز اللوحي فيه ليحمله بالنيابة عنك دون إزعاج من يجلس في ذلك الكرسي، ذلك أنه يوضع فوق قفل منضدة الكرسي، وبكل سهولة. ويسمح هذا الملحق بتدوير الشاشة وفقاً للرغبة، أو يمكن وضعه فوق المنضدة ليعمل كحامل خلفي للجهاز. ويلتصق الجهاز بالملحق من خلال مغناطيسين قويين، ويسمح بحمل الأجهزة بشاشات حتى 10.1 بوصة. ويمكن الحصول على الملحق من المتاجر الإلكترونية.


مشاركة المواقع والصور

كشفت «فيسبوك» عن تطبيقها الجديد «هوبي» Hobbi المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، والذي يعتبر شبكة اجتماعية مشابهة لـ«بنتريست» Pinterest من حيث قدرته على حفظ الصور المثيرة للاهتمام ومشاركتها مع الآخرين في مكان موحد بكل سهولة، مع قدرته على تنظيم العمل المبتكر المشترك ومشاركة صور المشروعات بين أعضاء الفريق. ولم تذكر الشركة ما إذا كانت ستطلق التطبيق على نظام التشغيل «آندرويد» أم لا، ذلك أن بقاء التطبيق الجديد في العمل يعتمد على تقييم المستخدمين له، وعددهم. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آب ستور» الإلكتروني.


مراقبة عمل التطبيقات

يستطيع تطبيق «سودو» Seudo المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» إخبارك أي من التطبيقات الموجودة في هاتفك تجمع وتشارك بياناتك، وذلك باكتشاف جميع الأنشطة التي تقوم بها التطبيقات على هاتفك، وخصوصاً ما يتم تسجيله وجمعه ومشاركته. ويستطيع التطبيق التحقق فوراً من برمجيات التتبع على الهاتف، ومتى يتم استخدامها، ويحذرك في حال وجود تهديدات خطيرة، مثل النشاطات الضارة والتهديدات الأمنية. وسيقوم التطبيق بتحليل جميع التطبيقات على هاتفك ويبلغك بتلك التي تنتهك خصوصيتك. وسيعرض التطبيق البيانات المتعلقة بنشاطات التطبيقات على شكل إحصاءات يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية، ما سيساعدك في اتخاذ قرارات مبنية على أسس متينة حول التطبيقات التي يجب استخدامها، وما الذي تستطيع الوصول إليه في هاتفك. ويمكن شراء إصدار مدفوع من التطبيق يقدم مزيداً من الأدوات. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» الإلكتروني.


مراقبة حرارة هاتفك

تستطيع مراقبة درجة حرارة هاتفك من خلال تطبيق «ثيرمال مونيتور» Thermal Monitor المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، وخصوصاً لدى قيام الهاتف بمهمة مكثفة ومتطلبة. ويمكن استخدام هذا التطبيق لمعرفة التطبيقات والألعاب التي ترفع من حرارة الهاتف، ليقوم التطبيق بإيقاف عمل تلك البرامج أو الحد من قدراتها مؤقتاً إلى حين انخفاض درجة حرارة الهاتف، وذلك لحماية داراته الإلكترونية الداخلية والبطارية من الضرر. ويستطيع التطبيق إيقاف عمل الهاتف آلياً في حال وصلت درجة الحرارة إلى مستويات قد تكون خطرة على المستخدم. وسيعرض التطبيق تفاصيل درجات الحرارة في الشريط العلوي للهاتف، وعلى شكل إشعارات أيضاً، إلى جانب قدرته على عرض هذه المعلومات في أيقونة عائمة على شاشة الهاتف. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


قياس أبعاد العناصر والغرف

يستطع تطبيق «ميجر» Measure المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» استخدام تقنيات الواقع المعزز Augmented Reality AR لتحديد أبعاد العناصر وقياس طول وعرض وارتفاع الغرف من حول المستخدم بمجرد توجيه الهاتف نحوها. التطبيق مفيد لمن يرغب في الحصول على أبعاد الغرف أو الأثاث دون تحريكها، ويستطيع التحويل بين وحدات القياس المختلفة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة