31 ألف شجرة تدشّن مشروعات «الرياض الخضراء»

31 ألف شجرة تدشّن مشروعات «الرياض الخضراء»

الأحد - 29 جمادى الآخرة 1441 هـ - 23 فبراير 2020 مـ
«برنامج الرياض الخضراء» يتضمن تشجير 2000 كيلومتر من الطرق الرئيسية في العاصمة (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

انطلقت أعمال مشروعات تشجير العاصمة السعودية، ضمن «برنامج الرياض الخضراء»، بزراعة 31 ألف شجرة، تشتمل عليها المرحلة الأولى.

ويعد «برنامج الرياض الخضراء» أحد المشروعات الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قبل نحو عام، بمبادرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، بهدف تحسين جودة الحياة في العاصمة، والارتقاء بها إلى المكانة الرائدة التي تستحقها.

وتشتمل الحزمة الأولى من مشروعات التشجير على زراعة نحو 31 ألف شجرة، وذلك على امتداد 144 كيلومتراً من الطرق الرئيسية في مدينة الرياض، من بينها طريق الملك سلمان، طريق الملك خالد، طريق الملك فهد، طريق المطار، طريق مكة المكرمة، الطريق الدائري الشمالي، الطريق الدائري الشرقي. كما ستتم زراعة 100 ألف شجيرة، ليبلغ مجموع المسطحات الخضراء على هذه الطرق نحو 1.4 مليون متر مربع، مع تكثيف التشجير في الجزر الوسطية والجانبية لهذه الطرق، وتنفيذ شبكات مياه للري باستخدام المياه المعالجة وبكميات تصل إلى 3000 متر مكعب في اليوم.


وتتميز أنواع الأشجار التي ستتم زراعتها في هذه الطرق بأنها من البيئة المحلية الملائمة لدرجة الحرارة بمدينة الرياض، من أبرزها أشجار السدر البلدي، والطلح النجدي والغاف الخليجي، وتتميز بتغطيتها مساحات كبيرة موفرة الظل المطلوب.

يشار إلى أن «برنامج الرياض الخضراء» يتضمن تصميم وتنفيذ 48 حديقة كبرى في الرياض، و3250 حديقة داخل الأحياء السكينة، وتشجير 2000 كيلومتر من الطرق الرئيسية في العاصمة، و7600 كيلومتر من الشوارع الداخلية في الأحياء، إضافة إلى تشجير 5100 مسجد، و3900 مدرسة، و175 مستشفى، و1600 مبنى عام، و2000 ساحة مواقف سيارات. كما يتضمن البرنامج تشجير 272 كيلومتراً من الأودية في المدينة، و1100 كيلومتر من الأحزمة الخضراء ضمن خطوط المرافق العامة (أبراج الكهرباء وغيرها).


يذكر أن البرنامج يهدف إلى رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء، وزيادة نسبتها في الرياض، والإسهام في خفض درجات الحرارة، وتحسين جودة الهواء، وخفض استهلاك الطاقة في العاصمة.


السعودية السعودية رؤية 2030

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة