روسيا: تركيا لم تلتزم باتفاق سوتشي حول إدلب

روسيا: تركيا لم تلتزم باتفاق سوتشي حول إدلب

الأحد - 29 جمادى الآخرة 1441 هـ - 23 فبراير 2020 مـ
قافلة عسكرية تركية تسير في محافظة إدلب (أ.ب)
موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن أنقرة لم تف بالتزاماتها بشأن اتفاق سوتشي لخفض التصعيد في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن المتحدث باسم الكرملين القول، في تصريح صحافي، اليوم الأحد، إن «الإرهابيين في إدلب السورية يحصلون على معدات عسكرية خطيرة جداً».

ودعا بيسكوف إلى تجنب بناء سيناريوهات سلبية بخصوص تطور العلاقات الروسية - التركية، بسبب توتر الأوضاع في إدلب.

وأكد المتحدث باسم الكرملين أن العسكريين الروس والأتراك «على اتصال دائم». كما أوضح بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعم فكرة عقد القمة الرباعية حول سوريا.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد ذكر اليوم أن رتلاً عسكرياً تركياً من معبر خربة الجوز الحدودي مع لواء إسكندرون مؤلف من 10 آليات توجه نحو نقطة المراقبة التركية المتمركزة في بلدة اشتبرق في ريف إدلب الغربي.

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس استقدام تركيا تعزيزات عسكرية جديدة نحو الأراضي السورية، حيث دخل رتل عسكري تركي عبر معبر كفرلوسين الحدودي شمال مدينة إدلب.

ويتألف الرتل العسكري التركي من نحو 80 آلية عسكرية واتجه نحو المواقع التركية في إدلب، حسب الموقع الرسمي للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكانت وكالة «الأناضول» التركية الرسمية أفادت أمس بأن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سيجتمع في الخامس من مارس (آذار) المقبل مع بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في قمة رباعية، لمناقشة الوضع في إدلب السورية. ويهدد إردوغان بعملية عسكرية في إدلب إذا ما لم يوقف النظام السوري عملياته في شمال غربي سوريا.


تركيا سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة