المرصد: تعزيزات عسكرية تركية إلى إدلب السورية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم (الأحد)، إن رتلاً عسكرياً تركياً من معبر خربة الجوز الحدودي مع لواء إسكندرون مؤلف من 10 آليات توجه نحو نقطة المراقبة التركية المتمركزة في بلدة إشتبرق في ريف إدلب الغربي.
ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس (الأحد)، استقدام تركيا تعزيزات عسكرية جديدة نحو الأراضي السورية، حيث دخل رتل عسكري تركي عبر معبر كفرلوسين الحدودي شمال مدينة إدلب.
ويتألف الرتل العسكري التركي من نحو 80 آلية عسكرية واتجه نحو المواقع التركية في إدلب، حسب الموقع الرسمي للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
وبهذه التعزيزات، يرتفع عدد الشاحنات والآليات العسكرية التي وصلت إلى منطقة «خفض التصعيد» خلال الفترة الممتدة من 2 فبراير (شباط) الجاري وحتى الآن، إلى أكثر من 2700 شاحنة وآلية عسكرية تركية إلى الأراضي السورية. وتحمل دبابات وناقلات جند ومدرعات و«كبائن حراسة» متنقلة مضادة للرصاص ورادارات عسكرية، فيما بلغ عدد الجنود الأتراك الذين انتشروا في إدلب وحلب خلال تلك الفترة أكثر 7400 جندي تركي.
وفي سياق متصل، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الأحد)، أن الطائرات الروسية نفذت عدة غارات جوية استهدفت محيط تجمع «القوات التركية» المتمركزة في معسكر المسطومة جنوب مدينة إدلب.
ورصد المرصد السوري تعزيزات ضخمة لقوات النظام السوري متمثلة بعشرات العناصر المشاة وآليات ثقيلة على محور كفر سجنة في جبل الزاوية جنوب إدلب.
وشنت الطائرات الروسية غارات جوية جديدة طالت مناطق متفرقة من جبل الزاوية وجبل الأربعين جنوب إدلب، بالإضافة إلى قصف صاروخي مستمر بعشرات القذائف الصاروخية يطال مناطق جبل الزاوية.
وبموجب اتفاق مع روسيا، أقامت تركيا 12 موقع مراقبة عسكرية في إدلب.
وإدلب تحت سيطرة «هيئة تحرير الشام» (النصرة سابقاً) وحلفائها، وتنتشر فيها فصائل مسلحة أقل نفوذاً.
وتتّهم روسيا، أكبر حليف للنظام السوري، تركيا بعدم التصدي «للجماعات الإرهابية في إدلب»، وهو ما تنفيه أنقرة.