الشارقة ضيف شرف «لندن الدولي للكتاب 2020»

الشارقة ضيف شرف «لندن الدولي للكتاب 2020»

الأحد - 29 جمادى الآخرة 1441 هـ - 23 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15062]
تصميم جناح الشارقة في معرض لندن الدولي للكتاب
الشارقة: «الشرق الأوسط»

تحل إمارة الشارقة ضيف شرف فعاليات معرض لندن الدولي للكتاب 2020 الذي يقام في مركز أولمبيا للمعارض خلال الفترة من 10 حتى 12 مارس (آذار)، حيث ستشارك الإمارة بجناح خاص تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب، تعرض من خلاله النتاجات الإبداعية الثقافية والأدبية لـ22 مؤسسة إماراتية.
وتستعرض الهيئة في المعرض فرص التعاون والشراكة الفاعلة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة في مختلف المجالات المعرفية؛ إذ تقدم هيئة الشارقة للكتاب رعايةً لخمس دور نشر محلية، لتدعم فرص تعزيز التعاون في النشر والترجمة مع نظرائها في المملكة المتحدة والعالم، وتفتح باب العمل المشترك مع غيرها من المؤسسات المتخصصة في قطاع النشر.
وذكر أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أن «الهيئة ستوفر منصة عالمية أمام الكتّاب والناشرين والمبدعين يمكن من خلالها بناء قاعدة عمل مشترك وتعاون مستقبلي على مختلف المستويات، إذ نضع برنامجاً شاملاً يلتقي فيه الشاعر والروائي والباحث الإماراتي مع نظيره الإنجليزي، ويبحث فيه الناشر فرص العمل مع ناشرين من مختلف اللغات والثقافات، وفي الوقت نفسه نضع جمهور المعرض أمام ملامح من التراث الشعبي المحلي بما يزخر به من قيم جمالية وإبداعية».
وبدورها قالت جاك توماس، مديرة معرض لندن الدولي للكتاب: «يشرفنا أن نرحب بهذه النخبة المتميزة من الأدباء في دورة هذا العام من معرض لندن الدولي للكتاب، كما نتوجه بالشكر إلى شركائنا في المجلس الثقافي البريطاني وهيئة الشارقة للكتاب على تعاونهم البنّاء في وضع هذا البرنامج الغني، الذي يعكس دور المعرض في فتح أبواب الحوار الثقافي والتعاون التجاري مع مختلف دول العالم. ونأمل أن يتمكن الناشرون والقراء من استثمار هذا الحدث لإثراء معارفهم بالتراث الثقافي وواقع التأليف».
وستنظم الشارقة سلسلة من الجلسات والندوات الأدبية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، في عدد من المؤسسات المعرفية والأكاديمية البريطانية، وتتيح الفرصة أمام زوار المعرض للقاء مجموعة من أعلام الأدب الإماراتي المعاصر، إذ يستعرض كل من محمد المر، وعمر سيف غباش، وسلطان العميمي، وإيمان اليوسف، التجربة الإماراتية في مجال الكتابة والتأليف ومكانتها في الأدب العربي، فيما تقدم كل من خلود المعلا وعفراء عتيق قراءات في القصيدة وجماليات الشعر العربي، وسيتحدث الدكتور عبد العزيز المسلم والكاتبة دبي أبو الهول، خلال جلسة حوارية، عن تأثير الحكايات الخرافية الشعبية في حركة التأليف في الإمارات. وتشمل فعاليات الشارقة بالمعرض جلسة حوارية حول دور الكتاب في تفعيل الحراك الثقافي الإماراتي يقدمها كل من الممثل المسرحي الإماراتي حبيب غلوم العطار مع عبد الله النعيمي، لتتواصل الجلسات بحوار تلتقي فيه الكاتبة صالحة عبيد مع الكاتبة ريم الكمالي لمناقشة استخدام اللغة العربية في الأدب الإماراتي المعاصر.


المملكة المتحدة كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة