ندوة دولية تقر بتحديات تواجه التحول الرقمي للمؤسسات المالية العالمية

أقر خبراء في ندوة دولية تستضيفها الرياض بوجود تحديات تواجه بلدان مجموعة العشرين للتحول الرقمي في المؤسسات المالية وأعمال البنوك، مؤكدين على ضرورة العمل على تكييف صناعة الخدمات المالية والتفاعل مع مستجدات تحسين السياسة المالية والنقدية والبنية التحتية الرامية إلى الشمول المالي. وبحثت ندوة دولية على هامش أعمال قمة العشرين التي تنطلق فعاليات اجتماعاتها اليوم بالرياض على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك لدول قمة العشرين، التحديات التي تواجه حركة الأموال والأعمال المصرفية، وسبيل تأمينها وحمايتها، وإشاعة ثقافة التعاطي معها، مشددين على ضرورة رقمنتها بشكل آمن في إطار تحديات للتحول الرقمي للمؤسسات المالية.
وأكد المشاركون على ضرورة العمل على تكييف صناعة الخدمات المالية، مع مشهد سريع التغير مع تحسين السياسـة المالية والنقدية والبنية التحتية، والرقابة على النظم المالية والشمول المالي مع أهمية التنسيق لتصحيح المسار المالي حتى يحقق نموا مسـتقرا ومستداما للاقتصاد العالمي.
ودعا المشاركون في الندوة التي أقامها معهد التمويل الدولي في الرياض أمس، ضمن النشاطات التي تقام على هامش أعمال مجموعة العشرين لأهمية التعاون لتعزيز الرابطة العالمية للصناعة المالية ودعم الصناعة المالية في الإدارة الحكيمة للمخاطر، لتطوير ممارسات الصناعة السليمة، وتعزيز السياسات التنظيمية والمالية والاقتصادية التي تخدم المصالح العامة لأعضائها وتحقق الاستقرار المالي العالمي والنمو الاقتصادي المستدام.
وشدد المشاركون على أهمية تعظيم معايير رأس المال والسيولة الدولية للبنوك وشركات التأمين، وقضايا سياسة الاسترداد والانتعاش، وقواعد سوق المشتقات، ومعايير السلوك الدولية، والظل المصرفي، والإشراف وإدارة المخاطر، والمعايير المحاسبية، مؤكدين على أهمية الأبحاث للتوقعات العالمية مع التركيز على الاقتصادات الناشئة الرئيسية، وتحليل تدفقات رأس المال في الوقت المناسب إلى الأسواق الناشئة والتطورات في الأسواق المالية الدولية.
وطالب المشاركون في الندوة أمس لمواجهة تحديات التحول الرقمي للمؤسسات المالية بتبني المؤسسات المالية للابتكار الرقمي لمعالجة ديناميكيات السوق المتغيرة والقوى المدمرة، مثل البيانات المفتوحة وتغيير توقعات العملاء وعدم التدخل في سلسلة القيمة.
وشدد عدد من المديرين التنفيذيين والمنظمين وصانعي السياسات في المؤسسات المالية الرائدة على مستوى العالم، على ضرورة تعزيز التحول الرقمي للمؤسسات المالية، وإشاعة ثقافة معنى التحول الرقمي، ومواجهة التحديات المالية المؤسسات مدى رحلة التحول الرقمي.
وشدد قادة القطاع الخاص من مختلف أنحاء عضوية معهد التمويل الدولي، بما في ذلك المسؤولون التنفيذيون في الصناعة من الشركات التي تغطي الخدمات المالية، أن تعكس هذه الجهود الموضوعات ذات الصلة بجدول أعمال مجموعة العشرين في السعودية، بالإضافة إلى القضايا الحرجة التي تؤثر على صناعة الخدمات المالية العالمية مع التركيز بشكل خاص على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.