موجز أخبار

استقالة المدعي العام الباكستاني بسبب خلاف مع المحكمة العليا
إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: قرر المدعي العام الباكستاني، أنور منصور خان، أمس الخميس، التنحي من منصبه، حيث قدم استقالته للرئيس عارف ألفي. وأفاد موقع «جيو نيوز» الإلكتروني الإخباري بأن مجلس نقابة المحامين الباكستاني كان قد طالب باستقالة خان بسبب بعض التصريحات التي أدلى بها بشأن قضاة المحكمة العليا، والتي انتقدته عليها المحكمة أيضا. وكانت المحكمة العليا طلبت من خان تقديم أدلة تدعم تصريحاته، أو اعتذار مكتوب بشأن بيانه المثير للجدل. وقد تم حذف البيان من سجل المحكمة. وذكرت المحكمة في أمرها بشأن المسألة أن «المدعي العام قد أدلى ببيان معين بشأن هيئة المحكمة، وسيكون من المُقَدّر أن يتم تقديم المواد على أساس أنه قد أدلى ببيان، أمام المحكمة».

ترمب يعين سفيره لدى ألمانيا في منصب بارز بالاستخبارات
واشنطن - «الشرق الأوسط»: عين الرئيس دونالد ترمب الأربعاء السفير الحالي لدى ألمانيا ريتشارد غرينيل، كبيرا لمستشاريه الاستخباراتيين، ما أثار انتقادات على الفور بأن هذا الشخص السياسي الصريح غير مناسب لمثل هذا المنصب الحساس. وعيّن ترمب غرينيل مديراً بالإنابة للمخابرات القومية، وهو وضع مؤقت يعني أنه لن يواجه عملية تثبيت من مجلس الشيوخ، لأن ترمب لم يسمه لمنصب دائم. ويتولى غرينيل هذا المنصب خلفا للأميرال المتقاعد جوزيف ماغواير الذي تنتهي ولايته بصفته مديرا بالإنابة في مارس (آذار). ويشرف مدير الاستخبارات الوطنية على عمليات التجسس والاستخبارات ويعمل تحت إمرة الرئيس مباشرة. وتسبب في ضجة خلال عمله الدبلوماسي حيث كان مدافعا عن سياسات ترمب في إيران والصين وغير ذلك من القضايا التي لا تتفق فيها العواصم الأوروبية دائما مع واشنطن.

بوتين: بحثت مع ميدفيديف مسبقاً استقالة الحكومة
موسكو - «الشرق الأوسط»: كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه بحث مع رئيس الوزراء السابق ديمتري ميدفيديف مسبقا مسألة استقالة الحكومة. وقال بوتين في مقابلة مع وكالة «تاس» الروسية، نشرت أجزاء منها على موقعها الإلكتروني: «استمتعنا بعلاقات صداقة ودية وصريحة مع ميدفيديف لسنوات. لا توجد أسرار بيننا. ولهذا بحثنا القضية معا... وكان على علم بما سيحدث». وكان بوتين صادق في منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي على تعيين رئيس الوزراء الجديد ميخائيل ميشوستين، وذلك بعيد استقالة مفاجئة لميدفيديف. ورفض بوتين وصف البعض لمسألة استقالة الحكومة بأنها «عملية خاصة»، وقال: «لماذا يجب أن ننتظر طويلا عندما يتعلق الأمر بمثل هذه القضايا؟ ما الذي سيتحقق من جراء ذلك؟». وأضاف: «جميع وزراء الحكومة من الأكفاء، جميعهم مطلعون جيدا ويعرفون وظائفهم».

تونبرغ تطلق مؤسسة غير ربحية
ستوكهولم - «الشرق الأوسط»: استخدمت الناشطة السويدية الشابة المعنية بقضايا المناخ، غريتا تونبرغ، المبلغ الذي حصلت عليه من خلال فوزها بـ«جائزة نوبل البديلة» لعام 2019، لتأسيس مؤسسة غير هادفة للربح. وقالت مؤسسة «رايت لايفليهود» أمس الخميس، إن تونبرغ استخدمت الجائزة النقدية التي تبلغ قيمتها مليون كرونه (102 ألف دولار)، من أجل تأسيس «مؤسسة غريتا تونبرغ». وكانت تونبرغ، 17 عاما، أعلنت عن خططها في أواخر شهر يناير الماضي، حيث قالت إن المؤسسة تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية، والصحة العقلية. ويشار إلى أن تونبرغ بدأت حركة عالمية لجذب الانتباه إلى تغير المناخ، من خلال تخطي الذهاب إلى المدرسة في أيام الجمعة من كل أسبوع، ونظمت أول إضراب مدرسي لها في أغسطس (آب) من عام 2018.

ترمب يقترح العفو عن مؤسس ويكيليكس
لندن - «الشرق الأوسط»: أعلن فريق الدفاع عن جوليان أسانج المهدد بتسليمه للولايات المتحدة، الأربعاء، أن دونالد ترمب اقترح على مؤسس موقع ويكيليكس العفو عنه إذا أكد أن روسيا غير متورطة في تسريب بريد إلكتروني داخلي للحزب الديمقراطي الأميركي. وتم تأكيد ذلك الأربعاء أمام القضاء البريطاني خلال جلسة سبقت دراسة طلب تسليم الأسترالي (48 عاما) للولايات المتحدة التي تبدأ الاثنين. ولن يصدر أي قرار قبل بضعة أشهر. وخلال الجلسة التي ظهر فيها أسانج عبر دائرة الفيديو المغلقة أشار الدفاع إلى وثيقة ذكرت فيها محاميته جنيفر روبنسون أن اقتراح الرئيس الأميركي قدم بواسطة النائب الجمهوري دانا روهرباخر بحسب وكالة «برس أسوسييشن» البريطانية. وقالت الوكالة إن الوثيقة أكدت أن روهرباخر «التقى أسانج وقال له بتعليمات من الرئيس إنه يقترح عفوا أو إجراء آخر إذا أكد أسانج أن لا علاقة لروسيا بتسريبات الحزب الديمقراطي». واعتبرت القاضية أن هذا الدليل مقبول. ونفى البيت الأبيض هذه المعلومات.