موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 26 جمادى الآخرة 1441 هـ - 20 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15059]
كوريا الجنوبية تطلق قمراً صناعياً لمراقبة البيئة

- سيول تشدد العقوبة ضد الرئيسة السابقة لي ميونج باك

سيول - «الشرق الأوسط»: زادت محكمة استئناف في كوريا الجنوبية مدة عقوبة السجن للرئيسة السابقة لي ميونج باك لإدانتها بالفساد، بمقدار عامين، لتصل العقوبة إلى 17 عاماً. وبعد نحو عام من إطلاق سراحها بكفالة، قررت محكمة سيول الجزئية إعادة باك، (78 عاماً)، إلى السجن، حيث أمرت باعتقالها على الفور، طبقاً لما ذكرته قنوات كورية جنوبية ووكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء. وكان قد تم إطلاق سراح لي ميونج باك من السجن في مارس (آذار) 2019 بسبب تدهور صحتها. وفرضت المحكمة أيضاً غرامة جديدة على لي ميونج باك، التي حكمت البلاد من عام 2008 حتى عام 2013. تقدر بنحو 13 مليار وون كوري (نحو 11 مليون يورو) وأمرت بمصادرة ممتلكات بقيمة 78.‏5 مليار وون.

ووصف السياسي المحافظ الاتهامات بأنه «انتقام سياسي» من جانب الحكومة الليبرالية اليسارية. وحُكم على خليفته، بارك جيون هي بالسجن 25 عاماً أيضاً بسبب العديد من الاتهامات في عام 2018، من بين ذلك استغلال السلطة والرشوة وتسريب أسرار الدولة.


- «هواوي» تفشل قضائياً في إلغاء القيود الأميركية على أنشطتها

نيويورك - «الشرق الأوسط»: خسرت شركة الإلكترونيات ومعدات التكنولوجيا الصينية هواوي تكنولوجيز الثلاثاء معركة قضائية ضد الحكومة الأميركية. وكانت الشركة الصينية قد بدأت تحركاتها القضائية في مارس (آذار) الماضي لإلغاء حظر حكومي أميركي على مشتريات المؤسسات الحكومية الأميركية لتقنيات وخدمات هواوي.

ورفض القاضي الأميركي آموس مازانت الدعوى التي نظرتها إحدى محاكم تكساس أمس، قائلاً في حيثيات الحكم التي جاءت في 57 صفحة إن الحكومة الأميركية لم تتجاوز صلاحيتها في هذا القرار. وأضاف القاضي أن ممارسة الشركات للأعمال مع مثل هذه المؤسسات الحكومية امتياز وليس حقاً دستورياً. كانت الشركة الصينية تقول إن القانون الذي وقعه الرئيس الأميركي دونالد ترمب لتحريم المعاملات التجارية بين هواوي والمؤسسات الحكومية الأميركية ليس فقط غير قانوني لكنه أيضاً يحرم «هواوي» من المشاركة في التنافس للفوز بالعقود الحكومية. كان ترمب قد فرض هذا القانون بدعوى اعتبارات الأمن القومي، حيث تتهم الولايات المتحدة شركة هواوي بتسهيل تجسس الحكومة الصينية على المؤسسات الأميركية. وقد وضعتها الإدارة الأميركية على القائمة السوداء في مايو (أيار) الماضي وحظرت تعامل الشركات الأميركية معها مما قلص قدرتها على الحصول على بعض المكونات الأساسية لمنتجاتها.


- كوريا الجنوبية تطلق قمراً صناعياً لمراقبة البيئة

سيول - «الشرق الأوسط»: أعلنت كوريا الجنوبية أنها نجحت في إطلاق أول قمر صناعياً ثابت بالنسبة للأرض، في العالم لمراقبة البيئة، صنعته بنفسها، طبقاً لما ذكره معهد أبحاث الفضاء الكوري الجنوبي الأربعاء. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن المعهد قوله إن الصاروخ «إريان 5 -» الذي يحمل القمر الصناعياً «شوليان 2 - بي» الذي يزن 4.‏3 طن والمكلف بمراقبة حركة الغبار، وغير ذلك من ملوثات الهواء بالإضافة إلى المد والجزر في منطقة شرق آسيا سيصل إلى مداره الثابت وهو 36 ألف كيلومتر فوق خط الاستواء للأرض بعد إقلاعه من قاعدة «جويانا الفرنسية». ومن المتوقع أن يصل القمر الصناعياً لمداره النهائي الثابت بالنسبة للأرض بعد نحو أسبوعين وسيبدأ إجراء مهمته البيئية البحرية في أكتوبر (تشرين الأول)، حيث سيتم تشغيل جميع الأنظمة بشكل كامل بحلول عام 2021. وتابع المعهد أن القمر الصناعياً متعدد الأغراض سيقوم بمراقبة وتتبع الغبار و20 نوعاً من ملوثات الهواء من بين ذلك الأوزون وثاني أكسيد الكبريت والفورمالديهايد.


- بومبيو: مصادرة الأراضي في جنوب أفريقيا ستكون «كارثية»

أديس أبابا - «الشرق الأوسط»: ذكر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو أن الخطط الرامية إلى إعادة توزيع الأراضي الخاصة في جنوب أفريقيا دون تعويض ستكون «أمراً كارثياً»، فيما يختتم زيارته الأولى إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقال بومبيو في خطابه السياسي بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا إن «جنوب أفريقيا تناقش تعديلاً يسمح بمصادرة الملكية الخاصة دون تعويض. هذا الأمر سيكون كارثياً لذلك الاقتصاد ولشعب جنوب أفريقيا». وتعد الأرض قضية حساسة للغاية في جنوب أفريقيا. وتعهد المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم بمصادرة الأراضي من دون تعويض، لمعالجة عدم المساواة التاريخية، لكنه أكد أن ذلك سيتم بأسلوب قانوني.

وما زال السكان البيض في جنوب أفريقيا - الذين يمثلون أقل من 10 في المائة من السكان - يملكون معظم أراضي البلاد بعد أكثر من عقدين من نهاية نظام الفصل العنصري، الذي جعل من الصعب للغاية للسكان السود الذين يمثلون الأغلبية تملك الأراضي. وأظهر تدقيق حكومي لعام 2017 أن البيض ما زالوا يملكون 72 في المائة من المزارع التجارية الخاصة. وأعلن المؤتمر الوطني الأفريقي في أغسطس (آب) 2018 أنه يخطط لأن يغير الدستور للسماح بمصادرة الأراضي الخاصة بدون تعويض. وما زالت العملية البرلمانية جارية. وزار بومبيو السنغال وأنجولا وإثيوبيا خلال إقامته التي استمرت خمسة أيام في أفريقيا.


- حزب ميركل يدعم حكومة يسارية للولاية تورينجن

برلين - «الشرق الأوسط»: طالبت رئيسة الوزراء السابقة لولاية تورينجن الألمانية، حزبها المسيحي الديمقراطي بدعم انتخاب بودو راميلوف، القيادي بحزب اليسار، رئيساً لوزراء الولاية، وذلك من خلال «إبرام اتفاق برلماني يُعتمد عليه، مع حزب اليسار». ورأت كريستينه ليبركنشت، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أمس الأربعاء أن هذا هو الطريق الوحيد نحو توفير ظروف سياسية مستقرة في تورينجن إذا لم يكن حزبها المسيحي الديمقراطي الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل، يرغب في انتخابات جديدة على وجه السرعة. يأتي ذلك على خلفية استمرار أزمة تشكيل الحكومة في الولاية، وذلك بعد إعلان ليبركنِشت، اليوم، أنها لم تعد مستعدة لتولي رئاسة حكومة الولاية لفترة انتقالية. وبررت ليبركنشت، هذه الخطوة بوجود تباين شديد بين تصورات حزب اليسار والحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب المسيحي الديمقراطي، في الولاية، بشأن توقيت إجراء انتخابات مبكرة في الولاية. وشددت ليبركنشت على ضرورة ألا ينسحب هذا الاتفاق على مجرد انتخاب القيادي اليساري بودو راميلوف، رئيساً للوزراء، «بل يتجاوزه إلى جعل حكومة الولاية قادرة على القيام بعملها بشكل يوثق به».


أميركا المانيا جنوب أفريقيا كوريا الجنوبية أخبار العالم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة