أفغانستان: لجنة الانتخابات تثبت فوز أشرف غني بولاية رئاسية ثانية

أفغانستان: لجنة الانتخابات تثبت فوز أشرف غني بولاية رئاسية ثانية

بعد أشهر من الاقتراع
الثلاثاء - 24 جمادى الآخرة 1441 هـ - 18 فبراير 2020 مـ

فاز الرئيس الأفغاني أشرف غني بولاية ثانية، وفق النتائج النهائية للانتخابات التي أجريت في 28 سبتمبر (أيلول) 2019 ونشرتها لجنة الانتخابات اليوم (الثلاثاء).

وقالت رئيسة اللجنة حواء علم نورستاني خلال مؤتمر صحافي في كابل، إن «لجنة الانتخابات (...) تعلن السيد أشرف غني الذي فاز بنسبة 50.64 في المائة من الأصوات رئيساً لأفغانستان... فليُعِنْه الله على خدمة الشعب الأفغاني (...)، وأدعو كذلك أن يحل السلام في بلدنا». وأضافت أن عبدالله عبدالله، منافس غني، نال 39.52 في المائة من الأصوات.

وكان عبدالله قد طعن بالنتائج الرسمية الأولية، وطالب بإعادة فرز الأصوات. وأدى ذلك إلى دخول أفغانستان في أزمة سياسية في وقت تسعى الولايات المتحدة لإبرام اتفاق مع حركة «طالبان» يفضي إلى سحب القوات الأميركية مقابل ضمانات أمنية والتعهّد بأن يجري المتمردون محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وإذا سارت الأمور على ما يرام، يرجَّح أن يكون غني الشخصية التي ستتفاوض مع «طالبان» في مسعى لرسم مستقبل البلاد.

وأكد فريق عبدالله في وقت سابق هذا الأسبوع أنه لن يقبل بأي نتائج مزوّرة. وهدد نائب الرئيس الأفغاني عبد الرشيد دوستم، حليف عبدالله، بتشكيل حكومة موازية إذا كانت نتائج الانتخابات مزورة.

وأُلغي مليون من أصل 2.7 مليون صوت بسبب مخالفات مختلفة، ما يعني أن الانتخابات شهدت أقل نسبة مشاركة في أي اقتراع أُجري في أفغانستان. وفي النهاية، لم يُحتسب سوى 1.8 مليون صوت، وهو عدد ضئيل للغاية مقارنة بعدد السكان البالغ 35 مليوناً ومجموع الناخبين المسجلين البالغ 9.6 مليون.


أفغانستان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو