تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 23 جمادى الآخرة 1441 هـ - 18 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15057]
جدة: خلدون غسان سعيد

اخترنا لكم في هذا العدد مجموعة تعليمية للأطفال، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق يقدم لوحة مفاتيح لحماية الخصوصية، وآخر لعرض البيانات العامة لبطاقات الائتمان، بالإضافة إلى تطبيق لتسهيل تنظيم وتخطيط حياتك اليومية، وأخيراً تطبيق يقدم مزايا إضافية للتفاعل مع الهاتف بالإيماءات.


مجموعة تعليمية للأطفال

يمكن لأطفالك الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و5 أعوام، الاستفادة من الأوقات التي يقضونها باستخدام الأجهزة اللوحية، باستخدام مجموعة «أوزمو ليتل جينيوس ستارتر» (Osmo Little Genius Starter) على أجهزة «آيباد». وتستخدم المجموعة تقنيات الكاميرا الموجودة في جهاز «آيباد» للتعرف على أداء الطفل وتقييمه فوراً.

وتهدف هذه المجموعة تعليم الأطفال من خلال 4 ألعاب تعليمية تفاعلية، تعمل على تدريب الأطفال في هذه المرحلة على قراءة وكتابة الأحرف والرسم، لتعليم الأطفال بشكل إبداعي وسلس، والتعرف على أسس اللغات والتواصل، وفهم العالم من حولهم، والتعبير عن مشاعرهم، وتطوير مهارات التحكم بالأصابع.

ومن شأن هذه المجموعة تنمية مهارات الأطفال في مراحلهم الأولى، وتعزيز المهارات الخاصة لكل طفل، وتعليمه المهارات الحسابية الأساسية. وتقدم هذه المجموعة قاعدة لتثبيت جهاز «آيباد» وملحقاته، ولوحة تدعم التدريب العملي للأطفال. ويمكن الحصول على المجموعة من المتاجر الرقمية المختلفة.


لوحة مفاتيح لحماية الخصوصية

وتستطيع لوحة المفاتيح «أوبين بورد» (OpenBoard) المجانية على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» حماية خصوصيتك، ذلك أنها مفتوحة المصدر ولا يمكن للمبرمجين سرقة أي بيانات منك من خلال نصوص مخفية. وتدعم اللوحة تغيير خلفياتها وأشكالها والرموز التعبيرية المختلفة، وتغيير مواقع الأحرف بين القياسية وأسلوب «QWERTZ»، عوضاً عن «QWERTY»، وتغيير لغة الأحرف، وضبط ارتفاع الأزرار، وتصحيح النصوص، وحظر استخدام الكلمات المسيئة، وعرض مقترحات للكلمات الخاطئة، وعرض أسماء دفتر العناوين لدى إدخال جزء من الاسم، وتوقع الكلمات التالية وفقاً لتاريخ الاستخدام، وغيرها من المزايا الأخرى. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


عرض بيانات بطاقات الائتمان

ويستطيع تطبيق «كريديت كارد ريدر» (Credit Card Reader) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» قراءة البيانات العامة المخزنة في بطاقات الائتمان وبطاقات السحب الآلي، المتوافقة مع معايير «NFC» و«EMV»، دون القدرة على استخدام هذه البيانات في عمليات الشراء بأي شكل. ويكفي تقريب البطاقة من الجزء الخلفي للهاتف الجوال، بعد تفعيل ميزة الاتصال عبر المجال القريب (Near Field Communication NFC) ليعرض التطبيق البيانات العامة الخاصة بالبطاقة، ونوع الترميز والتشفير المستخدم. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


تنظيم وتخطيط حياتك اليومية

ويسمح لك تطبيق «ميموريجي» (Memorigi) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» بإيجاد قوائم بسيطة للأنشطة والأهداف قصيرة وطويلة الأجل، مثل الجداول الزمنية المتكررة للأنشطة والاجتماعات الأسبوعية، والأنشطة التي تحدث كل ساعة لعدد معين من المرات، على أن يتم تحديد عدد مرات التذكير بناء على الموقع، وإمكانية التخصيص عبر الألوان والرموز والنغمات لتسهيل عملية التنظيم. ويمكن كذلك تتبع التقدم، ومشاركة الأنشطة التعاونية مع 20 شخصاً، ومشاركة الملفات ذات الصلة بالأنشطة معهم، إلى جانب القدرة على مزامنة البيانات فورياً عبر عدة أجهزة، وقراءة النصوص بصوت مرتفع، واقتراح تعديل المخططات وفقاً لحالة الطقس، وغيرها.

ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني، مع وجود بعد المزايا التي يمكن الحصول عليها بعد شراء النسخة المدفوعة.


تفاعل بالإيماءات

ويسمح لك تطبيق «جيستشر بلاس» (GesturePlus) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» بتخصيص آلية التفاعل مع الهاتف الجوال عبر الإيماءات، لتشغيل التطبيقات وعرض القوائم بحركة واحدة على شريط الإيماءات الخاص بـ«آندرويد 10». ويمكن ضبط مستوى الصوت وكتمه، والتقاط صورة لمحتوى الشاشة، والعودة إلى الشاشة السابقة، وتشغيل ضوء «فلاش» والكاميرا، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة