الشعر والسينما في ديوان سمير درويش

الشعر والسينما في ديوان سمير درويش

الثلاثاء - 24 جمادى الآخرة 1441 هـ - 18 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15057]
القاهرة: «الشرق الأوسط»

عن دار ميريت للنشر بالقاهرة صدر أخيراً ديوان جديد للشاعر سمير درويش، بعنوان «يكيِّفُ جرائمَهُ على نحوٍ رومانتيكيٍّ»، الديوان هو الثامن عشر في تجربة درويش، ويقع في 110 صفحات، ويضم 24 قصيدة، كتبها خلال عام 2015.

تتماس القصائد مع عوالم أفلام شهيرة في السينما الأميركية والعالمية، وتأخذ عناوينها من أسمائها، ما يصبغ الديوان بصبغة جمالية واحدة على مستويي الرؤية والتشكيل الفني، وهي سمة غالبة في معظم أعمال الشاعر السابقة.

من عناوين الأفلام؛ الأب الروحي، كعكة الشوكولا، عالم الألوان، الجمال الأميركي، أرجوحة التصويت، العطر، رقصة التانغو الأخيرة في باريس.. وتصنع القصائد جدلاً شعرياً عبر آلية الحوار مع هذه الأفلام، يصل أحياناً إلى حد المعارضة، الأمر الذي يجعل أفق الصورة الشعرية مفتوحاً على فضاء بصري لمضمون النصين الشعري والسينمائي معاً، والمزاوجة بين إيقاعهما، في علاقة جديدة لمفهوم التراسل بين الفنون.

يذكر أن سمير درويش ينتمي لشعراء الثمانينات في مصر، رأس تحرير مجلة «الثقافة الجديدة» التي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية لسنوات أربع، ويرأس الآن تحرير مجلة «ميريت الثقافية» الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر، وله 18 ديواناً، صدر أولها عام 1991 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بعنوان «قطوفها وسيوفي»، وآخرها – قبل هذا الديوان - عن الهيئة المصرية للكتاب عام 2019 بعنوان «كامل الأوصاف»، كما أصدر روايتين؛ «خمس سنوات رملية» عن نادي القصة بالقاهرة عام 2004، و«طائر خفيف» عن اتحاد الكتاب عام 2006.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة