نتنياهو يتحدث عن «توسيع التعاون» مع الخرطوم

نتنياهو يتحدث عن «توسيع التعاون» مع الخرطوم

الاثنين - 23 جمادى الآخرة 1441 هـ - 17 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15056]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»

تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس، عن مرور طائرة إسرائيلية خاصة في أجواء السودان، مشيراً إلى أن ذلك «سيكون بداية لتوسيع التعاون بين البلدين»؛ إذ جاء ذلك بعد لقائه مع رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، في أوغندا بداية الشهر الحالي.
وقال نتنياهو، الذي كان يتحدث في مستهل جلسة حكومته، إن فريقاً إسرائيلياً «سيلتئم خلال الأسبوع الحالي ليعمل على بلورة خطة لتوسيع رقعة التعاون» مع السودان «وفقاً لما اتفقت عليه مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في أوغندا مطلع الشهر الحالي». ووصف نتنياهو أمس لقاءه مع البرهان بأنه «تاريخي». وأضاف نتنياهو أن «الغاية هي التوصل في نهاية المطاف إلى إحلال التطبيع، وإلى إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان. وقد أوعزت لهيئة الأمن القومي بقيادة هذه الخطوة التاريخية بالتعاون مع جميع الجهات الأمنية والمدنية الإسرائيلية».
وكانت طائرة مدنية إسرائيلية خاصة، قد عبرت ولأول مرة رسمياً، في أجواء السودان أمس، عائدة إلى تل أبيب. فقد أقلعت هذه الطائرة من مطار كينشاسا، عاصمة الكونغو، نهاية الأسبوع الماضي، وعبرت أجواء جمهورية أفريقيا الوسطى والسودان ومصر، واستغرق هذا المسار خمس ساعات ونصف الساعة، أي بتوفير ساعة ونصف الساعة، عن الوقت الذي كانت ستستغرقه لو أنها اتخذت مساراً آخر. وكانت الطائرة نفسها قد أقلعت يوم الاثنين الماضي من إسرائيل وعبرت في أجواء قناة السويس وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وأوغندا، واستغرقت هذه الرحلة قرابة 7 ساعات.
وأفيد بأن هذه الرحلة «ستكون البداية فقط»، حيث إن البرهان قد تعهد لنتنياهو بأن يسمح بعبور كل الطائرات الإسرائيلية، باستثناء طائرات شركة «إل عال»، في الأجواء السودانية.


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة