رئيسة المفوضية الأوروبية تدعو بريطانيا إلى شراكة حقيقية مع الاتحاد

رئيسة المفوضية الأوروبية تدعو بريطانيا إلى شراكة حقيقية مع الاتحاد

الثلاثاء - 17 جمادى الآخرة 1441 هـ - 11 فبراير 2020 مـ
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تتحدث إلى كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي لشؤون «بريكست» ميشال بارنييه في ستراسبورغ (د.ب.أ)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»

حضّت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بريطانيا على العمل من أجل شراكة مع الاتحاد الأوروبي أكثر ترابطاً مما أُعلن عنه أخيراً.

وقالت فون دير لاين التي كانت تشغل منصب وزيرة الدفاع في ألمانيا، اليوم (الثلاثاء)، أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بشرق فرنسا إنها فوجئت بـ «النموذج الأسترالي» الذي تحدّث عنه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، كنموذج للعلاقات المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي لأن الأخير لم يكن لديه حتى الآن أي اتفاق تجارة حرة مع أستراليا. وأضافت: «أعتقد أنه يجب أن نكون أكثر طموحاً»، وكررت أن الاتحاد الأوروبي سيقدم لبريطانيا اتفاق تجارة حرة دون رسوم جمركية أو قيود كمية، وسيكون ذلك أكثر مما يتلقاه أي شريك تجاري آخر في العالم، لكنها شددت أيضا على طلب توافر شروط تنافسية عادلة، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

ولفتت فون دير لاين إلى أن تصريحات جونسون تعد نقطة انطلاق جيدة، لأن رئيس الوزراء البريطاني أعلن التزامه بمعايير اجتماعية وبيئية عالية، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يرغب في ذلك أيضاً. وقالت: «دعونا نتفق رسميا على ذلك، ثم يمكننا الحض على منافسة تقدمية ديناميكية، يستفيد منها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة أيضاً».

يذكر أن بريطانيا غادرت الاتحاد الأوروبي رسميا في 31 يناير (كانون الثاني) الماضي. وتمتد الفترة الانتقالية لـ«بريكست»، التي لن يتغير خلالها شيء في مسار الحياة اليومية في البداية، حتى نهاية العام الحالي. ومن المقرر خلال هذه الفترة الاتفاق والمصادقة على اتفاق شراكة بين بروكسل ولندن. وإذا لم ينجح ذلك، ستنشأ صعاب كبرى في التجارة والسفر وتبادل البيانات ومكافحة الجرائم وكثير من الشؤون الأخرى.


أوروبا أخبار المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة