لبنان: الموفد القطري يلتقي خاطفي العسكريين في عرسال

استكمل الجيش اللبناني مداهماته في مختلف المناطق اللبنانية وبلغت حصيلة التوقيفات منذ أوّل من أمس 70 موقوفا، وشملت المداهمات مختلف المناطق اللبنانية من الشمال إلى البقاع وصولا إلى الجنوب، بينما أجّل أهالي العسكريين المخطوفين لدى «داعش» و«جبهة النصرة» تصعيد تحركاتهم على الأرض بعدما وصلت إليهم معلومات يوم أمس، أكّدت أنّ الوفد القطري وصل إلى جرود عرسال وبدأ عقد اجتماعات مع الخاطفين، ووصلت 6 شاحنات من المساعدات إلى النازحين السوريين في عرسال، تطبيقا لشروط الخاطفين، كما قال منسّق العلاقات العامة في لجنة الأهالي الشيخ عمر حيدر لـ«الشرق الأوسط».
وكانت والدة العسكري المخطوف خالد مقبل حسن قد حاولت إحراق نفسها بعدما فقدت الأمل من كل الوعود التي تتلقاها يوميا منذ 3 أشهر، وكان الأهالي قد عمدوا ليلا، وللمرة الأولى منذ بدء اعتصامهم قبل نحو 3 أسابيع في وسط بيروت، إلى إقفال الطريق بالإطارات المشتعلة احتجاجا.
وفيما حفل يوم أمس بالتسريبات حول قضية العسكريين، قال المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الذي يتولى مهمة التنسيق مع الموفد القطري: «ننتظر شروط الخاطفين منذ شهر وهم يرفضون تسليمها إلا عبر الوسيط القطري الذي تأخر». وأضاف إبراهيم في حديث لقناة «إن بي إن»: «لا مفاوضات من دون شروط ونحن لن ننجر للابتزاز». مع العلم أنّ المعلومات المتوفرة حول شروط الخاطفين كانت قد تركّزت حول الإفراج عن موقوفين متشددين في سجن رومية، مقابل الإفراج عن العسكريين الـ27 المخطوفين.
وكان الأهالي طلبوا لقاء رئيس الحكومة تمام سلام قبيل بدء جلسة مجلس الوزراء ظهر أمس، إلا أن طلبهم قوبل بالرفض ما دفعهم إلى التباحث في إمكانية اتخاذ خطوات تصعيدية، مهددين بأن تصبح بيروت كلّها سوداء، قبل أن يعودوا ويلتقوا به بعد انتهاء جلسة الحكومة مساء ويعدلوا عن قرارهم.
وفي هذا الإطار، أوضح الشيخ حيدر أنّه بعد وصول الموفد القطري والمساعدات إلى النازحين، قرّر الأهالي تأجيل تصعيد تحركاتهم. وفي حين أشار حيدر إلى أنّ الخطر والتهديد بإعدام العسكريين لم يزُل تماما، اعتبر إلى أنّ تحركات الأهالي هي التي «علّقت» تنفيذ الخاطفين لتهديداتهم بقتل العسكريين، كما أدّت إلى تفعيل عمل الحكومة في هذه القضية.
في موازاة ذلك، استكمل الجيش اللبناني مداهماته في عدد من المناطق اللبنانية، على خلفية الأحداث الأمنية الأخيرة في الشمال، وادعى القاضي صقر صقر على الموقوف أحمد ميقاتي وعلى السجين فايز عثمان والموقوف أحمد الأحمد و15 شخصا فارين، بجرم الانتماء إلى تنظيم إرهابي، على خلفية معركة طرابلس الأخيرة.
وتأتي هذه الحملة الأمنية بعد معركة طرابلس والمنية شمالا بين الجيش والمتشددين، الأسبوع الماضي، التي أدّت إلى مقتل 12 ضابطا وعنصرا من الجيش اللبناني وفرار عدد من المطلوبين.
وأصدرت قيادة الجيش بيانا أشارت فيه إلى أنّ قوة من الجيش دهمت مساء أوّل من أمس عددا من الأماكن المشتبه في لجوء المسلحين إليها في بلدتي المنية ومشتى حسن، وفي مخيمات النازحين السوريين في بلدة بحنين - الشمال، حيث أوقفت 50 شخصا مشتبها فيهم، بينهم 9 لبنانيين وفلسطيني واحد، والباقون من السوريين. وضبطت في أحد هذه الأماكن كميات من الأسلحة الحربية والقذائف الصاروخية، بالإضافة إلى كميات من الأعتدة العسكرية المتنوعة وكاميرات التصوير وأجهزة الاتصالات.
كذلك، أشارت مديرية التوجيه إلى أنّه نتيجة مواصلة قوى الجيش تكثيف عمليات الدهم والتفتيش بحثا عن المسلحين الفارين، أقدم كل من المدعوين شعيب عمر صعب، وعبد الرحيم أحمد حسن، وعلي أحمد سعد، على تسليم أنفسهم لوحدات الجيش في منطقة الشمال مساء أوّل من أمس، كما أوقفت هذه الوحدات 4 أشخاص آخرين للاشتباه في علاقتهم بالمجموعات المسلحة، بالإضافة إلى توقيف المدعو نبيل خضر المير المطلوب لتأليفه عصابة سلب بقوة السلاح.
وفي قضاء راشيا - البقاع، أوقفت وحدة من مديرية المخابرات بالتنسيق مع مكتب أمن الدولة في القضاء، 12 شخصا من التابعية السورية، للاشتباه في انتمائهم إلى مجموعات إرهابية وقتالهم الجيش في أحداث عرسال، بالإضافة إلى دخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.