رئيس الحزب الديمقراطي الأميركي يطلب مراجعة نتائج الانتخابات في أيوا

طالب رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الأميركي توم بيريز، اليوم (الخميس)، بمراجعة نتائج الانتخابات التمهيدية التي أجريت الاثنين في ولاية أيوا الأميركية بعد ظهور أخطاء في النتائج الجزئية المعلنة.
وكتب بيريز على تويتر: «هذا يكفي. في ضوء المشاكل التي ظهرت في تنفيذ برنامج اختيار المندوبين، ولضمان الثقة العامة في النتائج، أدعو الحزب الديمقراطي في أيوا للانطلاق فورا في إعادة فرز النتائج». وشرح في تغريدة أخرى أن العملية تتم عبر «مراجعة النتائج المدونة في كل تجمع انتخابي لضمان الدقة».
وتبيّن حتى الآن أن بيت بوتيدجيدج وبيرني ساندرز شبه متعادلين في أول انتخابات تمهيدية نظمها الحزب الديمقراطي الأميركي، بعد فرز نحو 97% من مكاتب التصويت. وتصدر رئيس البلدية السابق لمدينة ساوث بند بولاية إنديانا بفارق ضئيل بـ26.2% من الأصوات أمام ساندرز (26.1%).
وحلت بعدهما السناتور التقدمية اليزابيث وارن (18.2%) وجو بايدن النائب السابق للرئيس باراك أوباما الذي مني بنكسة بحصوله فقط على أصوات 15.8% من المندوبين.
ولم يحدد الحزب الديمقراطي أي موعد لنشر كل النتائج بعدما حال عطل معلوماتي في تطبيق هاتفي دون نشر النتائج مساء الاثنين ويقوم الحزب بالتالي بفرز يدوي للأصوات التي يحصل عليها كل مرشح.
وأعلن بوتيدجيدج الذي يعتزم تمثيل الجناح المعتدل للحزب الديمقراطي، فوزه على السناتور ساندرزي اليسار المتشدد.
والفائز النهائي بعدد الاصوات يمكن ان يكون غير الفائز بعدد المندوبين بسبب القوانين الانتخابية المعقدة في ايوا. وفي هذه الولاية، لا يصوت الناخبون ببطاقات اقتراع إنما في مجالس انتخابية يحول فيها عدد الأصوات إلى عدد مندوبين. والمرشح الذي ينال أكبر عدد من المندوبين يعلَن فائزاً.