المواقع الأثرية بالأقصر وأسوان تجذب المصريين في «الإجازة الدراسية»

جذبت المواقع الأثرية والتاريخية في محافظتي الأقصر وأسوان (جنوب مصر)، آلاف الزائرين المحليين، الذين يفضلون الاستمتاع بأجواء الجنوب الدافئة، مع استكشاف معالم مصر الفرعونية النادرة، في فترة إجازة منتصف العام الدراسي، وبسبب القرب بين المدينتين بنحو (240 كيلومتراً) فإنّ معظم الشركات السياحية والزوار يضعون برنامجاً واحداً لزيارة معالمهما، لا سيما عبر الرحلات النيلية.
ولتشجيع الأسر المصرية على زيارة تلك المواقع، قررت وزارة السياحة والآثار المصرية أخيراً تخفيض أسعار تذاكر دخول كل المواقع الأثرية في محافظة أسوان وتوحيد سعرها للكبار والطلاب لتكون بـ5 جنيهات فقط (أقل من نصف دولار أميركي)، وفق عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة.
ويقول سعيد في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: إنّ «مواقع أسوان الأثرية تشهد إقبالاً كبيراً وغير مسبوق من المصريين حالياً... وعلى الرّغم من عملي في قطاع السياحة والآثار منذ بداية تسعينات القرن الماضي، فإنّني لم أشاهد مثل هذا الإقبال الكبير من المصريين على مواقعنا التاريخية». مشيراً إلى أنّ «العديد من الجامعات والنقابات المهنية والشركات والمؤسسات المتنوعة تنظم حالياً رحلات جماعية إلى مدينتي الأقصر وأسوان، عبر الاستعانة بشركات سياحية محلية، توفر مرشدين سياحيين أو أثريين لشرح تاريخ وأهمية المعابد الفرعونية»، ولفت إلى «أنّ وزارة السياحة والآثار أصدرت تعليمات للعاملين في قطاع الآثار بالاستجابة لطلبات الزائرين الذين يحتاجون إلى أثريين يساعدونهم في معرفة تاريخ وتفاصيل المباني النادرة، وهو ما يدل على ارتفاع درجة الوعي الأثري بالنسبة للزائرين المصريين».
ويُرجع سعيد زيادة الإقبال على مواقع جنوب مصر من السائحين المحليين والأفارقة، إلى المؤتمرات والندوات الدولية التي نظّمتها مصر في الآونة الأخيرة بأسوان، إلى جانب اختيار المدينة عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019، بالإضافة إلى حملات الدعاية الناجحة على شاشات القنوات المصرية والأجنبية خلال العام الماضي.
دمج وزارتي الآثار والسياحة في وزارة واحدة يتولى قيادتها حالياً الدكتور خالد العناني، ساهم كذلك في رفع كفاءة العمل والانتهاء من المشروعات المتوقفة بسبب اختلاف تبعية بعضها بين الوزارتين قبل دمجهما، وفق سعيد، الذي أشاد بقرار الدمج واعتبره «إيجابياً جداً بسبب ارتباط الآثار بالسياحة بشكل مباشر».
وتعد مدينتا الأقصر وأسوان من أبرز الوجهات السياحية المفضلة للمصريين والأجانب في موسم الشتاء بسبب دفء الطقس بهما، وسطوع الشمس هناك معظم ساعات النهار، وتضم المدينتان مواقع أثرية وثقافية تتمتع بشهرة عالمية على غرار معابد الكرنك ومعبد الدير البحري، ووادي الملوك الذي يضم مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، ومعبد الأقصر الذي يطل على صفحة نهر النيل البيضاء بمدينة الأقصر، ومعبد إدفو وكوم أمبو وفيلة، ومقابر النبلاء ومعبد الكلابشة، ومعبد أبو سمبل، ومنطقة المسلة بمحافظة أسوان.
وبدأت إجازة منتصف العام الدراسي في مصر رسمياً في 24 يناير (كانون الثاني) الماضي، وسوف تنتهي في 9 فبراير (شباط) الجاري، وخلال تلك المدة تُقبل الأسر المصرية على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، والمناطق الأثرية وحدائق الحيوان والحدائق العامة بالإضافة إلى الذهاب إلى دور السينما للاستمتاع بأفلام موسم إجازة نصف العام الدراسي.
وتوقعت وسائل إعلام دولية انتعاش سوق السياحة المصرية في العام الجاري، خصوصاً مع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير، في ميدان الرماية بالقرب من منطقة الأهرامات بالجيزة (غرب القاهرة)، في الربع الأخير من العام الجاري. واختارت وسائل الإعلام الأجنبية المختصة بالشأن السياحي، مصر من أفضل المناطق السياحية لزيارتها عام 2020. ووصفت المتحف الكبير بأنّه «مشروع ضخم ينتظره العالم».
كما أشارت صحيفة «الديجتو» الإيطالية، الأسبوع الماضي أيضاً إلى أنّ «مصر تعد مثل وجبة متكاملة العناصر بالنسبة لأي سائح، فهي تحتوي على العديد من الأماكن الجذابة مثل الأهرامات وأبو الهول في الجيزة، ومعبد أبو سمبل والكرنك في أسوان والأقصر، كما توجد وجهات سياحية أخرى مهمة مثل مسجد محمد علي باشا، والمناطق الساحلية من البحر الأحمر ومرسى علم ومرسى مطروح، فضلاً عن الرحلات النيلية الرائعة ليلاً».
وتشير التقديرات غير الرسمية إلى أنّ عدد السائحين الذين وصلوا إلى مصر في عام 2019 بلغ نحو 13 مليون سائح، حسب حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين المصريين.
وقبل نهاية العام الماضي أصدرت وزارة السياحة والآثار المصرية ثلاثة قرارات جديدة، من بينها تخفيض تذاكر دخول المناطق والمتاحف الأثرية في محافظات قنا والأقصر وأسوان (جنوب مصر) بنسبة 50% في موسم الصيف، إذ سيدفع جميع السائحين الأجانب سعراً موحداً، وهو سعر تذاكر الطلاب الأجانب، الذي يمثل 50% من سعر التذكرة الكاملة.
ويرى أصحاب شركات السياحة المصرية أنّ «القرارات الجديدة ستعمل على تنشيط السياحة في موسم الصيف المقبل، لا سيما مع عودة سائحي دول أوروبا الغربية للسوق المصرية أخيراً».
ويبدأ موسم الشتاء السياحي في جنوب مصر في شهر أكتوبر (تشرين الأول) وينتهي في شهر أبريل (نيسان) من كل عام، وتسعى وزارة السياحة والآثار إلى تشجيع السائحين على زيارة تلك المناطق على مدار العام وخصوصاً في فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة في النهار على 40 درجة مئوية.
وفي معبد دندرة بمحافظة قنا، (جنوب مصر) أضاءت الشمس، أمس، ظُلمة مقصورة الإمبراطور أغسطس في قدس أقداس المعبد، الذي شُيد لعبادة المعبودة حتحور ربة السماء والرقص والموسيقى وسيدة السعادة. وتتكرر ظاهرة التعامد بالمعبد مرتين في العام، الأولى في الرابع من فبراير، والأخرى في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني).