الأمم المتحدة تتحدث عن تقدم في مكافحة «إيبولا».. لكن المعركة ما زالت طويلة الأمد

تأمل السلطات الصحية والأسرة الدولية أن تثمر التعبئة ضد «إيبولا» في غرب أفريقيا مع تراجع عدد الجثث التي يجري انتشالها يوميا في مونروفيا عاصمة ليبيريا البلد الأكثر تأثرا بالفيروس.
إلا أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكد في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا أنها معركة طويلة الأمد، مشيرا إلى أن «انتشار الفيروس ما زال أسرع من جهود الأسرة الدولية».
وقال بان خلال جولة في شرق القارة مع رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم: «نحن بحاجة ملحة لانتشار طواقم طبية أجنبية مؤهلة في المنطقة».
من جهته، أكد رئيس البنك الدولي «سنكون بحاجة لطواقم صحية من خمسة آلاف شخص على الأقل من خارج المنطقة»، يمكنهم التناوب. لكنه أعرب عن «قلقه الكبير لصعوبة تأمين هؤلاء نظرا لعامل الخوف الذي يلعب دورا في عدد كبير من الأماكن». وأكدت منظمة الصحة العالمية أول من أمس أنه من أصل 50 مركزا لمعالجة المصابين بـ«إيبولا»، ما زال نحو 20 بحاجة إلى طواقم طبية أجنبية.
ورأى بان كي مون أنه «بقدر ما تطول مدة الوباء، يكون هناك خطر لانتقاله إلى دول أخرى»، مشيرا إلى «مالي مثالا على ذلك».
وتشهد مالي حالة تعبئة مستمرة منذ الإصابة الأولى التي سجلت فيها الأسبوع الماضي لطفلة في سنتها الثانية توفيت في 24 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي في كاييس غرب البلاد بعد عودتها من غينيا. ووضع أكثر من 50 شخصا في العزل الصحي بينهم 10 في باماكو.
وفي ليبيريا التي تضم نحو نصف الإصابات المؤكدة التي سجلت (عشرة آلاف) وغالبية الذين توفي بالمرض وعددهم خمسة آلاف، أكد الصليب الأحمر المكلف انتشال الجثث حول العاصمة أن عدد الجثامين تراجع منذ بداية الشهر الحالي.
وقال الأمين العام للصليب الأحمر الليبيري فايا تامبا لإذاعة «سكاي» الخاصة إن الفرق التابعة لجمعيته كانت تنتشل مائتي جثة في الأسبوع في سبتمبر (أيلول) الماضي، ثم بلغ الرقم الذروة وهو 300 نحو منتصف الشهر.
لكنه أضاف أن هذا العدد تراجع تدريجيا في أكتوبر ليبلغ 117 الأسبوع الماضي. وتابع أنه «لا حاجة لعلماء كبار ليقولوا إن العدد انخفض»، داعيا في الوقت نفسه إلى «تجنب إعلان النصر لأن العدو ما زال هنا».
وفي واشنطن، أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما أول من أمس بالتقدم الذي أحرز في غرب أفريقيا في مكافحة وباء «إيبولا» لكنه دعا إلى ضرورة البقاء حذرين، وأن لا يقود الخوف الناس إنما العلم.
وقال أوباما بعد أن تواصل عبر الهاتف مع عاملين في الوكالة الأميركية للتنمية «يو إس إيد» موجودين في غرب أفريقيا إن «الخبر الجيد هو أن الجهود المبذولة بدأت تحدث تأثيرا»، مشيرا إلى تحقيق «تقدم في ليبيريا».
وأضاف أن «هذا المرض بالإمكان السيطرة عليه وستجري هزيمته. لكن يجب علينا البقاء حذرين والعمل سويا»، مؤكدا استمرار واشنطن بدورها القائد في الرد العالمي بمواجهة الفيروس.
وتابع أن «أميركا لا يمكن تعريفها بالخوف فنحن نهجم عندما تكون هناك مشكلة أو تحديات»، داعيا إلى التحرك «طبقا للوقائع». وذكر بأن شخصين فقط أصيبا بالفيروس في الولايات المتحدة هما ممرضتان شفيتا تماما.
وإضافة إلى فرق الوكالة الأميركية للتنمية، ينتشر نحو 600 جندي أميركي حاليا في ليبيريا ومائة آخرون في السنغال. وأعلن الـ«بنتاغون» أن هذا العدد قد يرتفع حتى أربعة آلاف بحسب تطور الوضع الميداني.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت أن الجنود الأميركيين العائدين من مهمة في غرب أفريقيا سيوضعون في «العزل» لثلاثة أسابيع في قاعدة فيتشنزا الأميركية في إيطاليا. لكن في روما أثار هذا استياء ومطالبة بعودة العسكريين إلى بلدهم.
وقال لوكا زايا حاكم المنطقة «بسبب الصداقة والصراحة المتبادلتين بالتحديد يجب أن لا يأتي مشاة البحرية العائدون من أفريقيا إلى فيتشنزا ليمضوا مدة العزل بل إلى الولايات المتحدة، إلى وطنهم».
وأضاف أنه سيتحدث في هذا الشأن إلى السفير الأميركي في إيطاليا، معتبرا أنه كان من الأفضل «احتراما لسكان المنطقة» إعلان إرسال الجنود إلى الولايات المتحدة. وفرض عزل على مجموعة أولى من هؤلاء الجنود تضم 12 عسكريا لا يشكون من أي عوارض وبينهم قائد البعثة الأميركية في ليبيريا الجنرال داريل ويليامز في مبنى ملحق بالقاعدة الأميركية في إيطاليا. وقالت الصحف الإيطالية أن نحو مائة آخرين سيصلون قبل نهاية الأسبوع.
وأخيرا، في باريس أعلنت الرئاسة الفرنسية الثلاثاء أن باريس ستصرف 20 مليون يورو «كالتزام مالي فوري» لمكافحة وباء «إيبولا» في أفريقيا وخصوصا لفتح عدة مراكز للعلاج في غينيا.
ووافق الرئيس فرنسوا هولاند على «خطة شاملة لمكافحة المرض في فرنسا وغرب أفريقيا»، بحسب بيان «الإليزيه» الذي نشر على أثر لقاء مع منسق مكافحة «إيبولا» في فرنسا جان فرنسوا دلفريسي.
وهذه المساعدة ستكون جاهزة بحلول عشرة أيام وستسمح بتغطية نفقات «شهرين إلى ثلاثة أشهر مقبلة» من الالتزام الفرنسي ضد الوباء. وترتبط هذه النفقات خصوصا بفتح مراكز علاج، كما أوضح البروفسور دلفريسي لوكالة الصحافة الفرنسية.
في غضون ذلك، ستبدأ اختبارات مصل تجريبي طورته الحكومة الكندية وحصلت على رخصته شركة «نيولينك جينيتكس»، على متطوعين في أوروبا والغابون وكينيا سريعا، من خلال برنامج بتمويل من «ويلكم تراست».
وستسمح منحة بقيمة خمسة ملايين دولار من المنظمة الطبية الخيرية للعديد من الشركاء العالميين، تحت إشراف منظمة الصحة العالمية، بجمع بيانات سلامة جوهرية لما يسمى مصل «آر في إس في آي بي أو في». وتجرى تجارب أولية بالفعل على المصل في الولايات المتحدة، وهو أحد مصلين يحقن بهما الناس في تجارب في المستشفيات. والمصل الآخر من شركة «غلاكسوسميثكلاين» يختبر أيضا في أوروبا وأفريقيا.
وقالت «ويلكم تراست» أمس إن 335 متطوعا إجمالا سيطعمون بالمصل في التجارب الجديدة، وستكون البداية بعشرين متطوعا في ألمانيا يتبعهم مائة في كل من الغابون وكينيا ثم 115 في سويسرا. وقدمت كندا 800 قنينة للمصل الذي طورته وكالة الصحة العامة الكندية لاستخدامها في التجارب.
وقالت منظمة الصحة العالمية إنه من المرجح أن يكون إجمالي عدد ضحايا أسوأ تفش على مستوى العالم للإيبولا في غرب أفريقيا قد زاد على خمسة آلاف شخص من بين نحو 14 ألف حالة إصابة، وأن معدل الوفيات يبلغ 70 في المائة رغم أن المعدل أفضل بالنسبة للناس في مراكز العلاج.
وتسابق شركات الأدوية الزمن لتطوير أمصال للإيبولا، لكن عليها تجاوز سلسلة من العقبات إذا كان لها أن تعد ملايين الجرعات للاستخدام العام المقبل كما تأمل.