كيف صاغ كوبي براينت عقلية أكاديمية «مامبا» للناشئين

كان نجم نادي لوس أنجليس ليكرز الراحل خصماً عنيداً ولاعباً صعب المراس

كوبي براينت مع فتيات أكاديميته «مامبا» وتظهر في المقدمة ابنته جانا التي لقيت حتفها معه بحادث المروحية
كوبي براينت مع فتيات أكاديميته «مامبا» وتظهر في المقدمة ابنته جانا التي لقيت حتفها معه بحادث المروحية
TT

كيف صاغ كوبي براينت عقلية أكاديمية «مامبا» للناشئين

كوبي براينت مع فتيات أكاديميته «مامبا» وتظهر في المقدمة ابنته جانا التي لقيت حتفها معه بحادث المروحية
كوبي براينت مع فتيات أكاديميته «مامبا» وتظهر في المقدمة ابنته جانا التي لقيت حتفها معه بحادث المروحية

من المستحيل إيجاز حجم الوفاء والإخلاص الذي حمله كوبي براينت بداخله تجاه كرة السلة في عبارة واحدة فحسب، لكن ثمة موقف صغير يقترب من رسم صورة لهذا الإخلاص والتفاني. ولم يكن هذا الموقف واحداً من الإنجازات الشهيرة التي لا حصر لها التي حققها النجم الراحل على مدار المواسم الـ20 التي قضاها في الرابطة الوطنية لكرة السلة (إن بي إيه). بدلاً عن ذلك، ارتبط ذلك الموقف بصورة نشرها عبر حسابه على «إنستغرام» قبل شهور من مقتله في حادث تحطم المروحية مساء الأحد.
نشر براينت صورة لنفسه وهو يقف إلى جانب «أكاديمية مامبا الرياضية» للناشئين لكرة السلة الخاصة به. وكانت جميع الفتيات من حوله تقريباً في سن المرحلة الإعدادية من التعليم، وتبدو على وجهوهن جميعاً علامات الحزن والكآبة بينما كن يحملن ميداليات ما اعتبرنه أداءً مخيباً للآمال بفوزهن بالمركز الرابع. عندما نشر براينت الصورة للمرة الأولى، والتي يعود تاريخها إلى عامين من قبل، جاء تعليقه على الصورة على النحو التالي: «اللاعبة الـ7 (ليست في الصورة) غابت عن هذه المباراة لارتباطها بموعد تدريب على الرقص، ويمكنكم أن تعرفوا من ذلك أين انصب تركيزها في ذلك الوقت». ومثلما أوضح غيري ناثان، من مدونة «ديدسبين» الرياضية، فإن براينت شعر بالحاجة إلى تعديل تعليقاته كي يشرح ما يقصده على نحو أفضل، وأضاف العبارة التالية: «أعني أنها استمتعت بالرقص أكثر من استمتاعها بكرة السلة في ذلك الوقت. الآن؟ تأكل وتنام وتتنفس كرة السلة».
وبالنظر إلى ما عرفناه اليوم، أن براينت وابنته سيفقدان حياتهما في طريقهما إلى «أكاديمية مامبا الرياضية»، تبدو هالة حزينة حول الصورة والتعليق. إلا أنه وقت نشر براينت هذه الصورة، فإنها انتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتذكر الجميع على نحو لطيف بهذا الشغف القوي الذي لطالما حمله براينت بداخله نحو كرة السلة. وأي رياضي شهير آخر، ربما كان لينظر إلى هذه الصورة باعتبارها فرصة لكسب بعض النوايا الحسنة على نحو يسير: فها هنا أسطورة رياضية حية سبق لها الفوز بخمس بطولات «إن بي إيه» وميداليتين أوليمبيتين ذهبيتين، بجانب كون براينت أكبر هداف في تاريخ نادي لوس أنجليس ليكرز، يدشن حقبة متألقة جديدة من مسيرته كمدرب للناشئين. بدلاً عن ذلك، جاء تعليق براينت ليعكس تماماً العقلية التي فاز من خلالها بالبطولات مع ليكرز حتى وصل منصبه الجديد. من وجهة نظر براينت، لم يكن مهماً ما إذا كنت زميلاً داخل «هول أوف فيم» (قاعة المشاهير) أو ناشئا يحمل بداخله شغفاً تجاه الرقص، في كل الأحوال سيطلب منك براينت تقديم أقصى ما بإمكانك.
وأطلق براينت على هذا الأمر عقلية «مامبا»، أي الحية السامة، بل وألف كتاباً حول الأمر. وقال في مقتطف من الكتاب نشرته صحيفة «بلييرز تريبيون»: «يروق لي تحدي الأشخاص وإثارة شعور بعدم الارتياح داخلهم، فهذا ما يدفع المرء إلى تأمل الذات وما يقوده نحو تحسين أدائه. ويمكنك القول بأنني أتحدى الآخرين كي يصبحوا على أفضل صورة لهم».
في الواقع، لم تكسب هذه السمة براينت شعبية كبيرة، فقد كان معروفاً بأنه زميل صعب المراس خلال سنواته كلاعب كرة سلة. وسبق وأن كتب مدربه السابق فيل جاكسون في كتاب له كيف أن براينت كان «شخصاً من المتعذر تدريبه». ولم يحاول من جانبه تفنيد هذه المقولة.
ومع هذا، حقق براينت نجاحاً مدوياً، لأنه مهما كان يطلب منك وأنت معه على نفس الجانب، كان يضع على كاهل خصومه ضغوطاً أكبر بكثير. وكان براينت أول من اعترف بأنه احتذى حذو مايكل جوردان، مثلما فعل جميع لاعبي «إن بي إيه» من أبناء جيله. في أسلوب لعبه، حرص على محاكاة الطبيعة التنافسية لجوردان مع تعزيزها لأقصى مدى ممكن. وبينما عمد جوردان على إخفاء توجهه غير السوي اجتماعياً إزاء كرة السلة خلف شخصية لطيفة ورقيقة صنعها له ماديسون أفنيو، اتخذ براينت التوجه المقابل وعمد إلى تعزيز هذا التوجه، والذي كان يتنامى مع انطلاق صيحات الاستهجان ضده. وعندما يختار المرء أن يطلق على نفسه اسم حية سامة ـ «مامبا» ـ فهذا يعني أنه قرر أنه لن يلعب دور الشخصية اللطيفة المبتسمة التي تظهر في أفلام شركة «وارنر بروس» الكرتونية. وعن هذا، اعترف براينت بأنه: «دائماً ما كنت أسعى لقتل الخصوم»، وذلك في كتابه «عقلية المامبا».
ودعونا لا ننسى السبب وراء اختياره هوية «المامبا السوداء» في المقام الأول. ومثلما شرح كينت باب، من «الواشنطن بوست»، في مقال كاشف حول النجم الراحل، فإن براينت شعر بأن هذا الدور «كان السبيل الوحيد أمامه لتجاوز أحداث كولورادو». والمعروف أن هذه «الأحداث» أدت إلى اتهامه بالاعتداء الجنسي عام 2003 وما تبعه من محاكمة. وجرى رفض الدعوة لاحقاً لرفض صاحبة الاتهام الإدلاء بشهادتها وجرى التوصل لتسوية مدنية بعد ذلك خارج قاعات المحاكم. وبعد رفض القضية، قال براينت: «الآن أتفهم كيف كان شعورها للدرجة التي جعلتها ترفض خوض هذه المواجهة».
من جانبه، طرح روبرت سيلفرمان، في «الديلي بيست»، حجة قوية مفادها أن براينت استغل أن قطاعاً كبيراً من الناس صدق أنه اعتدى بالفعل جنسياً على الشاكية باعتباره حافزاً شخصياً له. وبعد ذلك اتخذت القصة منحى أصبح مألوفاً للغاية في عالم الرياضة، بقصة تبدأ باتهام رياضي بالعنف ضد النساء، الأمر الذي يتحول تدريجياً إلى سرد حول رياضي نجح في التغلب على الصعاب التي واجهته في طريقه.
في النهاية، نجحت هذه الاستراتيجية مع براينت. وعلى مدار الجزء المتبقي من مسيرته المهنية، بدا براينت عاقداً العزم على سحق الخصوم داخل الملعب. وبفضل هذه العزيمة سجل 81 نقطة في مباراة خاضها عام 2006 أمام تورونتو رابتورز، ثاني أعلى إجمالي نقاط في تاريخ «إن بي إيه». وقرب نهاية مسيرته المهنية، عندما أصبح مجال كرة السلة مهووساً بدرجة بالغة بكفاءة التصويب، ثار براينت بعناد ضد هذه الثقافة الجديدة. وفي آخر مباراة له في «إن بي إيه» سجل 60 نقطة من 50 محاولة تصويب.
لو أن لاعباً أقل عنه مهارة حاول إنجاز هذا الأمر لكان الأمر سيكون مختلفا، لكن براينت على قدر كبير من البراعة وبالتالي لم يشكل الأمر اختلافاً معه. ورغم أن الحال انتهى به أكبر لاعب من حيث التصويبات المهدرة، لكنه انتهى كذلك إلى كونه الرابع على قائمة أفضل الهدافين على الإطلاق. وقد تجاوزه ليبرون جيمس، المشارك حالياً في صفوف لوس أنجليس ليكرز، في القائمة قبل يوم واحد من وفاته. وانتهى الحال بإنجاز جيمس لأن أصبح محور التغريدة الأخيرة لبراينت.
وكانت رسالة أخيرة من النجم الراحل تخلو تماماً من الأنانية وتقر بأن عصر تألقه ولى. وربما، مثلما ذكر البعض، كان براينت في الفترة الأخيرة من مسيرته المهنية قد بدأت شخصيته في التطور متجاوزة عقلية «المامبا» وخلال الفترة الأولى من التقاعد. أما الصورة الجديدة لشخصيته، فهذا ما لم تتح لنا فرصة معرفتها.


مقالات ذات صلة

«إن بي إيه»: الألماني شرودر في طريقه إلى غولدن ستايت ووريرز

رياضة عالمية دينيس شرودر (أ.ف.ب)

«إن بي إيه»: الألماني شرودر في طريقه إلى غولدن ستايت ووريرز

سينتقل صانع الألعاب الألماني دينيس شرودر، من بروكلين نتس إلى غولدن ستايت ووريرز، بحسب ما كشفت شبكة «إي إس بي إن» الأميركية، الأحد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سيجمع نهائي النسخة الثانية من مسابقة كأس «إن بي إيه» الأميركية بين ميلووكي باكس وأوكلاهوما سيتي ثاندر (إ.ب.أ)

«إن بي إيه»: ميلووكي باكس وأوكلاهوما سيتي ثاندر إلى نهائي الكأس

سيجمع نهائي النسخة الثانية من مسابقة كأس «إن بي إيه» الأميركية في كرة السلة بين ميلووكي باكس وأوكلاهوما سيتي ثاندر بعد فوزهما على أتلانتا هوكس 110-102.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية كواي ليونارد يقترب من العودة إلى كليبرز

كواي ليونارد يقترب من العودة إلى كليبرز

بعد خروج فريق لوس أنجليس كليبرز من الملعب عقب مباراته الخامسة والعشرين، انضم إلى كواي ليونارد عدد متزايد من زملائه في الفريق بملابس غير رسمية.

The Athletic (لوس أنجليس)
رياضة عالمية جيمس غاب عن الليكرز بسبب إصابة في قدمه اليسرى (أ.ف.ب)

«إن بي إيه»: جيمس يغيب عن ليكرز لأول مرة

غاب ليبرون جيمس نجم لوس أنجليس ليكرز لأول مرة عن مباراة في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين هذا الموسم بسبب إصابة في قدمه اليسرى.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية نيكولا يوكيتش (إ.ب.أ)

«إن بي إيه»: يوكيتش يتألق مجدداً ويعيد دنفر إلى سكة الانتصارات

قدم العملاق الصربي نيكولا يوكيتش أداء رائعاً آخر بتسجيله 48 نقطة أعاد بها فريقه دنفر ناغتس حامل اللقب إلى سكة الانتصارات بتغلبه على مضيفه أتلانتا هوكس 141-111.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».