ماذا بعد «بريكست»؟

ماذا بعد «بريكست»؟

الجمعة - 5 جمادى الآخرة 1441 هـ - 31 يناير 2020 مـ
أنصار «بريكست» يحتفلون خارج البرلمان اليوم (رويترز)
لندن: نجلاء حبريري

في تمام الساعة الحادية عشرة مساء اليوم، ستخرج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي، بعد 3 سنوات ونصف من الجدل السياسي الحاد، والنقاشات الانفعالية، والمخاوف الاقتصادية.

وتنهي بريطانيا بمزيج من الحزن والتفاؤل 48 عاما من العضوية في الاتحاد الأوروبي، أثّرت على هويّتها الوطنية، ومؤسساتها، وأنظمتها القانونية، وقطاعاتها المالية والاقتصادية ومكانتها في العالم. ومع انتهاء هذا الفصل من الانقسام، خيّم شعور بالارتياح على البعض، بينما كان القلق سيد الموقف لدى البعض الآخر. فما الذي سيحصل بعد الساعة الـ11 مساء اليوم؟ ما الذي سيتغيّر وما الذي سيستمر؟ هل ترتفع أسعار المواد الغذائية؟ وهل تعرقل الحركة في المطارات البريطانية وخدمات «اليوروستار»؟ هل يُرحّل البريطانيون المقيمون في دول الاتحاد الأوروبي والأوروبيون المقيمون في بريطانيا؟ ما الذي سيحلّ بجوازات السفر وأنظمة الرعاية الصحية والبرامج التعليمية المشتركة؟

كل هذه الأسئلة وغيرها سيتفاوض حولها البريطانيون والأوروبيون خلال الأشهر الـ11 المقبلة، وهي فترة انتقالية تتيح للطرفين التوصل إلى اتفاق تجارة حرة بحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وفيما يلي بعض أبرز ما سيتغيّر وما سيستمر.


1. إلغاء وزارة «بريكست»

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه سيتم إغلاق وزارة «بريكست» التي يرأسها ستيفن باركلي، اليوم، وذلك بعد الانتهاء من هذا الفصل التقني من الانفصال عن الاتحاد الأوروبي. وسارعت الحكومة إلى طمأنة موظفي الوزارة، مؤكدة إلى أنها ستساعدهم في إيجاد مناصب أخرى.

وزير «بريكست» خلال مقابلة مع «بي. بي. سي» الشهر الماضي (أ.ف.ب)


2. جوازات السفر

بدأت السلطات البريطانية في تجهيز جوازات سفر لا تحمل إشارة إلى الاتحاد الأوروبي، ستكون زرقاء اللون في تذكير بلون جواز السفر البريطاني الأزرق والذهبي الذي حمله المواطنون بين 1921 حتى انضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي. أما الجوازات الحالية، فستبقى سارية حتى انتهاء فترة صلاحيتها.

معارضة لـ«بريكست» تتظاهر بجوازها البريطاني خارج سفارة بلادها في بروكسل (رويترز)


3. لا قمم أوروبية بعد اليوم

لن تشارك بريطانيا في أي قمم أوروبية بعد اليوم، كما لن يعود النواب البريطانيون إلى مقاعدهم في البرلمان الأوروبي، وفي مقدمتهم زعيم حزب «بريكست» نايجل فاراج الذي لم يُخف احتفاله بـ«استقلال بريطانيا» على حد تعبيره.

وخلال الفترة الانتقالية، ستتبع بريطانيا القواعد الأوروبية دون أن يكون لها الحق في اختيارها أو الاعتراض عليها.

فاراج في البرلمان الأوروبي أول من أمس (أ.ب)


4. عملة تذكارية

أطلقت بريطانيا اليوم عملة تذكارية لـ«بريكست»، تحمل شعار «السلام والازدهار والصداقة مع جميع الدول»، مرفقا بتاريخ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اليوم. ومن المتوقع أن يتم تداول حوالي 3 ملايين عملة معدنية في جميع أنحاء بريطانيا انطلاقا من اليوم، مع إضافة 7 ملايين قطعة أخرى في وقت لاحق هذا العام.

عملة «بريكست» التذكارية (إ.ب.أ)


5. أسعار الغذاء

لن تتغير أسعار المواد الغذائية المستوردة من الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الانتقالية. أما بعد انتهائها، فإنها ستعتمد على طبيعة الاتفاق التجاري الذي توصّل إليه الطرفان، وما إذا كنا سنشهد فرض رسوم جمركية على بعض البضائع الواردة من الدول الأوروبية.

متسوقون في أحد أشهر المحلات الغذائية في بريطانيا (رويترز)


6. الجنيه الإسترليني

خلال السنوات الثلاث الماضية، شهد الجنيه الإسترليني حركة ارتفاع وانخفاض مقابل اليورو والدولار، ومن المتوقع أن تستمر هذه الحركة مع ترقب الأسواق منحى المفاوضات التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

مقارنة بين اليورو والجنيه الاسترليني (أ.ف.ب)


7. السفر إلى الاتحاد الأوروبي

ستستمر القوانين الحالية المتعلقة بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي والاستقرار في دوله والاستفادة من الرعاية الصحية كما هي عليه، حتى نهاية الفترة الانتقالية. وتعهد الاتحاد الأوروبي بضمان حقوق البريطانيين المقيمين في دوله، إذا ضمنت بريطانيا حقوق المقيمين الأوروبيين الذين استقروا في أراضيها قبل ديسمبر (كانون الأول) 2020.

كما أن المسافرين من الجهتين لن يحتاجوا إلى تأشيرات دخول من أي نوع، إلا أن ذلك قد يتغير في نهاية العام.

ضابط شرطة الحدود الفرنسية يتحقق من وثائق الهوية في لا كوكيل شمالي فرنسا (أ.ف.ب)


أوروبا بريطانيا أخبار بريطانيا أقتصاد بريطانيا اخبار اوروبا الاتحاد الأوروبي بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة