موسكو تفرج عن إسرائيلية - أميركية خلال لقاء جمع بوتين ونتنياهو

عادت الإسرائيلية - الأميركية، نعمة يسسخار، إلى إسرائيل، اليوم (الخميس)، بعد حصولها على عفو من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حدث سعيد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي كان التزم بإعادتها مع اقتراب انتخابات حاسمة لحياته السياسية.
ومثّل حضور نتنياهو إلى موسكو خلال الإفراج عن يسسخار، فرصة للبحث مع بوتين بشأن الخطة الأميركية لحل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، التي رفضها الفلسطينيون فيما لم تعلّق عليها موسكو بعد بشكل تفصيلي، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».
وشكر نتنياهو بوتين «(باسم إسرائيل بأسرها) لقراره السريع»، وقال إن «العلاقات بين إسرائيل وروسيا أفضل من أي وقت مضى».
من جهته، قال بوتين إنه «يتمنى الأفضل» للشابة، في حين توجه نتنياهو إلى يسسخار ووالدتها اللتين بدت عليهما السعادة قبيل سفرهما من موسكو إلى تل أبيب، قائلاً: «إننا مسرورون جداً برؤيتك، الآن ستعودين إلى ديارك».
ووصلت نعمة يسسخار ووالدتها ورئيس الوزراء الإسرائيلي وفريقه، مساء الخميس، إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، وصرحت بشكل مقتضب للقناة «13» الإسرائيلية: «أريد فقط أن أقول شكراً للجميع لدعمكم، ما زلت مصدومة بالوضع برمته».
وكان مصير نعمة يسسخار، التي حكم عليها في روسيا بالسجن لسبعة أعوام ونصف العام في قضية «تجارة مخدرات»، أثار موجة تعاطف في إسرائيل.
وأوقفت نعمة يسسخار في 2019 خلال عبورها في مطار موسكو أثناء رحلة من إسرائيل إلى الهند، وذلك بعد العثور على تسعة غرامات من القنب الهندي في حقيبتها.
وشددت نعمة على براءتها أثناء استئناف الحكم، ونددت بـ«عبثية» الاتهامات ضدها، واعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية آنذاك أن إدانة نعمة «قاسية وغير متناسبة».
وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين شكر بوتين على «حكمة ورأفة قراره» بالعفو عن الشابة، مشيداً أيضاً بـ«العمل المهمّ والجدير بالتقدير» الذي قام به نتنياهو.