21.7 مليار دولار رواتب المتقاعدين في السعودية خلال 2019

بلغ إجمالي رواتب المتقاعدين السعوديين من العمل عن أجهزة وقطاعات الدولة في المملكة ما قوامه 81.7 مليار ريال (21.7 مليار دولار) خلال العام الماضي (2019)، في وقت زاد فيه عدد المنضمين إلى برنامج المعاش التقاعدي إلى 1.2 مليون مستفيد. وكشفت المؤسسة العامة للتقاعد أن إجمالي الاستحقاقات المصروفة وبدل غلاء المعيشة بلغ 81.7 مليار ريال خلال عام 2019، بزيادة 1.6 في المائة على ما صرف خلال عام 2018، بينما بلغ إجمالي عدد المتقاعدين والمستفيدين بنهاية العام الماضي 1.2 متقاعد ومستفيد.
وبينت «مؤسسة التقاعد» أن عدد المتقاعدين (الذكور والإناث) خلال عام 2019 بلغ 42.5 ألف متقاعد بزيادة 5.4 في المائة على عام 2018، يمثل المتقاعدون العسكريون 55 في المائة، فيما يمثل المتقاعدون المدنيون 45 في المائة، مشيرة إلى أن المتقاعدات خلال عام 2019 يمثلن 15.8 في المائة من إجمالي عدد المتقاعدين، فيما بلغ عدد المستفيدين خلال عام 2019 نحو 34.5 ألف مستفيد بزيادة 6 في المائة على عام 2018.
من جهة أخرى، أكدت «مؤسسة التقاعد» أن صرف الحقوق المالية والبدلات وتعويض الإجازات للمتقاعد ليسا من اختصاص المؤسسة، مشيرة إلى أنها مسؤولة عن صرف المعاش التقاعدي فقط للموظف بعد تقاعده، أما ما يتعلق بصرف الحقوق المالية الأخرى والبدلات وتعويض الإجازات فيطالب بها المتقاعد جهة عمله قبل تقاعده. ودعت «التقاعد» عموم المتقاعدين إلى التسجيل في خدمات المؤسسة الإلكترونية من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني للاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة تيسيراً على عملائها؛ مثل طباعة التعريف بالمعاش باللغتين العربية والإنجليزية وطلب بطاقة المتقاعد التعريفية ومتابعة المعاملات وتحميل المستندات والتواصل مع المؤسسة لتقديم المقترحات والاستفسارات.
ودعت المؤسسة العامة للتقاعد المستفيدين من المعاش التقاعدي أو وكلاءهم إلى سرعة إبلاغ المؤسسة مباشرة، عن التغير في حالة المستفيدين من توظف أو زواج أو وفاة، مؤكدة في الوقت ذاته أنه يجب على المستفيد أو الوكيل إبلاغ المؤسسة عن أي تغير يطرأ في الحالة الاجتماعية للمستفيد، التي تؤثر على صرف المعاش التقاعدي حتى لا يتم تحميل مبالغ مصروفة بالزيادة بغير وجه حق على المستفيدين جراء التأخير في الإبلاغ. وأشارت المؤسسة إلى أنه يجب الإبلاغ عن توظف المستفيد أو المستفيدة في وظيفة خاضعة لنظام التقاعد المدني أو العسكري، كما ينبغي الإبلاغ عن إكمال الدراسة أو الانقطاع عنها للفترة من بلوغ سن الحادية والعشرين وحتى سن السادسة والعشرين بالنسبة للمستفيدين الذكور، كما يجب الإبلاغ عن حالات الزواج للمستفيدات الإناث من تاريخ عقد الزواج والإبلاغ عن وفاة أي من المستفيدين.
وأضافت أنه يمكن للمستفيد أو الوكيل الإبلاغ عن التغير في حالة المستفيدين بكل سهولة ويسر من خلال بوابة المؤسسة الإلكترونية ورفع المستندات الداعمة، مثل وثيقة التخرج أو قرار التعيين أو عقد النكاح أو شهادة الوفاة، أو بزيارة أحد فروع المؤسسة المنتشرة حول المملكة.