الرئيس الصيني: نخوض معركة خطيرة ضد فيروس «شيطان»

الثلاثاء - 3 جمادى الآخرة 1441 هـ - 28 يناير 2020 مـ
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»

صرح الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم (الثلاثاء) بأن بلاده تخوض معركة خطيرة ضد فيروس كورونا المستجدّ، الذي وصفه بأنه «شيطان»، وتعهد بالشفافية في الجهود التي تبذلها الحكومة لاحتواء المرض.
وقال شي في لقاء مع مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم وفق ما نقلت وسائل إعلام رسمية: «الوباء شيطان، ولا يمكننا أن نتركه يختبئ».
وأضاف: «لطالما تبنّت الحكومة الصينية موقفاً منفتحاً وشفافاً ومسؤولاً للكشف في أسرع وقت ممكن عن معلومات بشأن الوباء»، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
ويواجه المسؤولون في منطقة الأزمة الصحية انتقادات شديدة بسبب عدم كفاءتهم، وفق قول المنتقدين، وسط غضب عام جراء تعاملهم مع المرض.
وتعرّض مسؤولون كبار للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بمن فيهم حاكم مقاطعة هوباي التي تضمّ ووهان حيث ظهر المرض أولاً، فاتهمهم الناشطون بارتكاب أخطاء. وهذه التعليقات هي نموذج نادر عن التعبير عن الغضب علناً في الصين، حيث تخضع الشكاوى بحق السلطات بشكل عام للرقابة.
وأسفر وباء الالتهاب الرئوي الحاد الناجم عن فيروس كورونا المستجد عن وفاة 106 أشخاص على الأقل في الصين، التي سجلت فيها حوالي 4500 إصابة مؤكدة على الأقل.

إقرأ أيضاً ...