تركيا: استمرار أعمال الإنقاذ بعد زلزال إلازيغ المدمر

لا تزال فرق البحث والإنقاذ تواصل عملها في موقع الزلزال المدمر الذي ضرب ولاية إلازيغ شرق تركيا ليل الجمعة الماضي والذي بلغت شدته 6.8 درجة على مقياس ريختر.
وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوكطاي، أمس (الأحد)، أن عدد الوفيات الناجمة عن الزلزال ارتفع إلى 35 شخصا.
وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن 678 هزة ارتدادية أعقبت زلزال إلازيغ، وإن 20 هزة ارتدادية من إجمالي الهزات التي أعقبت الزلزال الرئيسي، تجاوزت شدتها 4 درجات على مقياس ريختر، مشيرا إلى أن فرق البحث والإنقاذ استطاعت انتشال 45 مواطنا من تحت الأنقاض.
وأضاف صويلو، في مؤتمر صحافي في إلازيغ أمس «من الطبيعي أن يشعر المواطنون بالقلق لاستمرار الهزات الارتدادية، وإلى الآن أحضرنا أكثر من 10 آلاف خيمة إلى المنطقة، ونصبنا 6 آلاف و455 خيمة في ولايتي إلازيغ ومالاطيا».
وطلب صويلو من المواطنين عدم إرسال أي مساعدات إلى إلازيغ ومالاطيا، دون تنسيق مع إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية، قائلا إن وزارته ستجري دراسة حول جميع الأبنية المتضررة من الزلزال، وسيتم مساعدة أصحابها عبر دفع الأجور الشهرية للمنازل التي سيستأجرونها.
وقال صويلو إنه سيتم اعتبارا من اليوم (الاثنين) تقديم مساعدات مالية للمتضررين من الزلزال، عبر الولاية وقائمقام المنطقة التي يقطنون فيها.
من جانبه قال وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا، إن عدد مصابي الزلزال الذين ما زالوا يعالجون في المستشفيات انخفض إلى 104 مصابين.
وأشارت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في بيان أمس، أن الزلزال، الذي تلاه وقوع أكثر من 700 هزة ارتدادية، أسفر عن إصابة أكثر من 1600 شخص بسبب الزلزال. وحذرت السكان من العودة إلى المباني المتضررة لأنها قد تنهار، لافتة إلى أن المسؤولين حددوا 645 منشأة لحقت بها أضرار جسيمة بالإضافة إلى انهيار 76 بناية في إلازيغ ومالاطيا.
وفي تصريحات قبل مغادرته إلى الجزائر أمس في مستهل جولة أفريقية تشمل أيضا السنغال وجامبيا، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حرص الحكومة على تضميد جراح مواطنيها الذين تدمرت أو تضررت منازلهم بسبب الزلزال العنيف شرق البلاد، مشيرا إلى أن 1503 من المصابين جراء الزلزال انتهى علاجهم وخرجوا من المستشفيات.
وأشار إردوغان إلى أن جميع مؤسسات الدولة التركية استنفرت جميع إمكاناتها من أجل الوقوف بجانب المواطنين المتضررين، قائلا إننا نبذل قصارى جهدنا لضمان ألا يتعرض مواطنونا الذين تدمرت أو تضررت منازلهم للأذى في هذه الظروف الشتوية.
وتقضي الكثير من العائلات التركية بولاية إلازيغ الليل في المساجد إثر الزلزال العنيف خوفا من العودة إلى منازلهم.
وكان رئيس الشؤون الدينية علي أرباش، قال في تغريدة على «تويتر» ليل الجمعة، إنه يمكن للعائلات الخائفة من العودة لمنازلها، بولايتي إلازيغ ومالاطيا، الإقامة في المساجد التي يرى موظفو الشؤون الدينية أنها مناسبة لاستضافة المتضررين من الزلزال.