نادال وميدفيديف وبليشكوفا وهاليب إلى الدور الثالث لبطولة أستراليا للتنس

نادال وميدفيديف وبليشكوفا وهاليب إلى الدور الثالث لبطولة أستراليا للتنس

الجمعة - 29 جمادى الأولى 1441 هـ - 24 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15032]
نادال يحتفل بفوزه على الأرجنتيني دلبونيس (رويترز)
ملبورن: «الشرق الأوسط»
واصل الإسباني رافائيل نادال المصنف أول مشواره نحو معادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى، وتأهل أمس بصحبة الروسي دانييل ميدفيديف (الرابع) والتشيكية كارولينا بليشكوفا (الثانية بتصنيف السيدات)، إلى الدور الثالث لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى للتنس.
واحتاج نادال، الساعي لإحراز لقب البطولة الأسترالية للمرة الثانية فقط (بعد 2009) ومعادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى (20) والمسجل باسم غريمه السويسري روجر فيدرر، إلى ساعتين و30 دقيقة لتخطي عقبة الأرجنتيني فيديريكو دلبونيس 6 - 3 و7 - 6 و6 - 1.
ويلتقي الإسباني ابن الثالثة والثلاثين عاما في الدور الثالث مع مواطنه بابلو كارينيو بوستا الفائز على الألماني بيتر غويوفشيك 6 - 4 و6 - 1 و1 - 6 و6 - 4.
وكانت مواجهة أمس «صعبة» بحسب ما أقر نادال قائلا: «فرطت بالكثير من الفرص لكسر الإرسال لكني وجدت الطريق للفوز أخيرا في المجموعة الثانية. أما في الثالثة، فكنت أكثر استرخاء، أكثر عدائية، ولعبت بشكل أفضل».
وتواجه نادال ودلبونيس للمرة الأولى منذ الدور الأول لأولمبياد ريو 2016 حين حقق الإسباني فوزه الثالث على منافسه من أصل ثلاث مواجهات، فيما ستكون مواجهة الدور الثالث الخامسة بين المصنف أول ومواطنه كارينيو بوستا الذي خسر جميعها حتى الآن، آخرها عام 2017 في ربع نهائي بطولة رولان غاروس.
وبدوره، تغلب ميدفيديف، وصيف بطل فلاشينغ ميدوز، على الإسباني بيدرو مارتينيز الـ168 عالميا والصاعد من التصفيات 7 - 5 و6 - 1 و6 - 3، فيما فازت بليشكوفا على الألمانية لاورا سيغموند 6 - 3 و6 - 3.
وبعد دخان حرائق الغابات التي اجتاحت البلاد منذ سبتمبر (أيلول) الماضي، والمطر والرياح التي أربكت المنظمين في الأيام الأولى من المنافسات، جاء الدور على الرمال أمس، حيث اضطر المنظمون بسببها إلى تأخير انطلاق المباريات المقررة على الملاعب الأخرى غير المزودة بأسقف متحركة، خلافا للملاعب الرئيسية الثلاثة.
وأشار ميدفيديف إلى صعوبة مباراته مع مارتينيز وقال: «المجموعة الأولى كان ندا قويا، خبرتي كانت العامل المؤثر، كنت أعرف أنه يتعين علي القتال والتركيز طيلة المباراة».
ويلتقي ميدفيديف في الدور المقبل مع الأسترالي أليكسي بوبيرين الفائز على الإسباني خاومي مونار (6 - 2 و7 - 6) من أجل حجز بطاقته إلى الدور ثمن النهائي الذي ودعه العام الماضي عقب الخسارة أمام ديوكوفيتش الذي واصل طريقه حتى الفوز باللقب.
وبدوره عانى الألماني ألكسندر زفيريف السابع في المجموعة الأولى من مباراته أمام البيلاروسي إيغور جيراسيموف الـ98 عالميا، حيث اضطر لخوض شوط فاصل لكسبها 7-6 قبل أن يحسم الثانية 6 - 4 والثالثة 7 - 5 ليبلغ الدور الثالث.
ويلتقي زفيريف الإسباني فرناندو فيرداسكو الذي تغلب على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 4 - 6 و7 - 6 و6 - 4 و6 - 4.
واحتاج النمساوي دومينيك تيم الخامس إلى خمس مجموعات لتخطي عقبة الأسترالي أليكس بولت المشارك ببطاقة دعوة.
ودخل تيم المباراة بقوة وكسب المجموعة الأولى بسهولة كبيرة 6 – 2، لكن بولت صدمه في الثانية والثالثة بكسبهما 7 - 5 و7 – 6، قبل أن ينتفض النمساوي في المجموعتين الأخيرتين ويكسبهما 6 - 1 و6 - 2 على التوالي وبالتالي المباراة في ثلاث ساعات و22 دقيقة.
وتأهل أيضا السويسري ستانيسلاس فافرينكا الخامس عشر وبطل 2014 بفوزه على الإيطالي أندرياس سيبي بصعوبة 4 - 6 و7 - 5 و6 - 3 و3 - 6 و6 - 4 في ثلاث ساعات و38 دقيقة، والأسترالي نيك كيريوس بفوزه على الفرنسي جيل سيمون 6 - 2 و6 - 4 و4 - 6 و7 - 5. وواصلت بليشكوفا، 27 عاما، مشوارها نحو التتويج بأول لقب كبير في مسيرتها الاحترافية ببلوغها الدور الثالث عقب الفوز على سيغموند 6 - 3 و6 - 3.
وأعربت بليشكوفا، المتوجة باللقب الـ16 في مسيرتها الاحترافية في 12 الحالي في بريزبين، عن عدم رضاها على المستوى الذي قدمته أمام الألمانية، وقالت: «لم أقدم مباراة جميلة، أسلوب لعبها لا يناسبني».
وأضافت بليشكوفا التي تبقى أفضل نتيجة لها في بطولات الغراند سلام نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2016: «أتمنى أن ألعب بطريقة جيدة في الدور المقبل».
وتلتقي بليشكوفا التي بلغت نصف النهائي في البطولة الأسترالية العام الماضي، في الدور المقبل مع الروسية أناستاسيا بافليوتشنكوفا الفائزة على الأميركية تايلور تاوسند 7 - 5 و7 – 6، وحذت حذوها الرومانية سيمونا هاليب الرابعة وبطلة ويمبلدون بتغلبها على البريطانية هاريت دارت الصاعدة من التصفيات 6 - 2 و6 - 4. لتضرب موعدا مع الأوكرانية يوليا بوتينتسيفا الفائزة على الأميركية دانييل كولينز 6 - 4 و2 - 6 و7 - 5.
وكسبت هاليب المجموعة الأولى بسهولة 6 - 2 لكنها عانت في الثانية قبل أن تحسمها 6 - 4.
واعترفت هاليب بأنها كان يجب عليها حسم المباراة في وقت مبكر، وقالت: «كان الأمر خطيرا بعض الشيء، فقدت التركيز قليلا في النهاية، أحب اللعب تحت الضغط، إنه أكثر متعة وإثارة».
وبلغت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا المصنفة خامسة الدور الثالث بفوزها على الأميركية لورين دايفيس بنتيجة 6 - 2 و7 - 6 في ساعة و34 دقيقة، وستلتقي تاليا الإسبانية غاربيني موغوروزا المصنفة 32 عالميا الفائزة على الأسترالية أيلا تومليانوفيتش 6 - 3. 3 - 6 و6 - 3.
وخرجت اللاتفية يلينا أوستابنكو، بطلة رولان غاروس عام 2017 والمصنفة خامسة عالميا سابقا، من الدور الثاني بخسارتها أمام السويسرية بليندا بنسيتش السابعة 5 - 7 و5 - 7.
وقررت أوستابنكو المشاركة في بطولة أستراليا رغم وفاة والدها مطلع الشهر الحالي والتي اضطرتها إلى الانسحاب من دورة أوكلاند النيوزيلندية، وقالت عقب تأهلها إلى الدور الثاني: «قررت اللعب في بطولة أستراليا كي أخرج من الأحزان. لو بقيت في المنزل أعتقد أنني سأنتكس أكثر».
وتلتقي بنسيتش في الدور الثالث مع الإستونية أنيت كونتافيت التي تغلبت على الإسبانية سارة سوريبيس 6 - 2 و4 - 6 و6 - 1.
أستراليا تنس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة