أوكرانيا تصر على تسلّم الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة من إيران

أكدت أوكرانيا ضرورة أن تسلمها إيران الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب التي أُسقطت خطأً بصاروخ إيراني خلال ذروة التوترات بين طهران وواشنطن.
ويزور وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني محمد إسلامي كييف اليوم (الاثنين)، ومن المُقرر أن يُجري محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، حسب الرئاسة.
وصرح وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو أن الوزير الإيراني جاء «للاعتذار رسمياً» بعد اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية خطأً، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وقال: «نأمل أن نتمكن من مناقشة قضايا عملية بينها إعادة الصندوقين الأسودين... وسيكون ذلك دليلاً على استعداد إيران لفتح حوار».
وكانت طائرة «بوينغ 737» متوجهة إلى كييف قد تحطمت بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران في الثامن من يناير (كانون الثاني)، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها ومعظمهم من الإيرانيين والكنديين.
وتحطمت الطائرة بُعيد إطلاق إيران صواريخ على القوات الأميركية في العراق رداً على اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية بطائرة مسيّرة أميركية قرب مطار بغداد. وبعد أيام اعترفت طهران بإسقاط الطائرة عن طريق الخطأ.
والجمعة، صرح بريستايكو أن طهران «مستعدة» لتسليم كييف الصندوقين الأسودين، إلا أن مسؤولاً إيرانياً بارزاً سبق أن أعلن أن طهران تنوي الاحتفاظ بالصندوقين «في الوقت الحالي».
والأسبوع الماضي أصدرت كندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وبريطانيا خطة من خمس نقاط للتعاون مع إيران في التحقيق، داعيةً إلى السماح بـ«الوصول الكامل من دون إعاقة» لمسؤولين أجانب.