كأس الملك: حمد الله يحلق بالنصر إلى نصف النهائي

اليوم... الأهلي أمام تحدي «الوحدة»... ونشوة أبها تهدد الفتح

حمد الله يحتفل بهدفه الثمين في العدالة (تصوير: عيسى الدبيسي)
حمد الله يحتفل بهدفه الثمين في العدالة (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

كأس الملك: حمد الله يحلق بالنصر إلى نصف النهائي

حمد الله يحتفل بهدفه الثمين في العدالة (تصوير: عيسى الدبيسي)
حمد الله يحتفل بهدفه الثمين في العدالة (تصوير: عيسى الدبيسي)

لحق النصر بجاره الهلال وبلغ الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الملك، وذلك بفوزه أمس الجمعة بصعوبة على مضيفه العدالة 1 - صفر على ملعب مدينة الملك عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء.
ويدين النصر بتأهله إلى دور الأربعة إلى المغربي عبد الرزاق حمد الله الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 51.
وفرض النصر سيطرته على مجريات الشوط الأول، وكان قريباً من التسجيل بعد مرور عشر دقائق، عندما كسر عبد الرزاق حمد الله مصيدة التسلل ومرر الكرة لمواطنه نورالدين أمرابط الذي واجه المرمى إلا أنه سدد في الحارس التونسي أيمن المثلوثي.
ورغم سيطرته والمحاولات العدة، فشل النصر في الوصول إلى الشباك خلال الدقائق المتبقية من الشوط الأول، لكنه حقق مبتغاه في مستهل الثاني عندما لعب سلطان الغنام كرة عرضية وصلت إلى عبد الرزاق حمد الله الذي سددها إلى يمين المثلوثي (51).
ومن هجمة مرتدة، كاد العدالة أن يعادل لولا براعة الحارس الأسترالي براد جونز في مواجهة محاولة أحمد أشرف (61)، ثم أتبعها السنغالي أليو سيسي بفرصة أخرى لأصحاب الأرض من تسديدة قوية مرت بجوار القائم (87).
واختتم النصر اللقاء بفرصة خطيرة جدا لإضافة الهدف الثاني، عندما تلقى يحيى الشهري كرة داخل منطقة الجزاء لكنه أطاح بها (90).
ولحق النصر بالهلال الذي سبقه إلى نصف النهائي بفوزه القاتل الخميس على ضيفه الاتفاق 2 - 1 بهدف سجله صالح الشهري في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.
من جانبه يأمل الأهلي إكمال مسيرته والمنافسة على لقب البطولة عندما يحل اليوم ضيفاً ثقيلاً على الوحدة الباحث مزاحمة الكبار على اللقب الغائب عن خزائنه في ختام منافسات الدور ربع النهائي، كما يصطدم طموح أبها برغبة الفتح في التواجد بالدور المقبل، ومحاولة الوصول للمباراة النهائية.
وتعتبر مواجهة هذا المساء بين الوحدة والأهلي اختبارا حقيقيا للفريقين، حيث واجه الأهلي في المحطة الأولى الجيل وتخطاه برباعية نظيفة، وفي الدور الـ32 واجه النجوم وانتصر بـ3 - 1. قبل أن يقوده عمر السومة للدور ربع النهائي بهدف قاتل في الدقائق الأخيرة من أمام الفيحاء، فيما جاء تأهل الوحدة على حساب الرائد في الدور الماضي بعدما تخطاه بركلات الترجيح، وقبلها تجاوز الخليج بهدف نظيف، والنجوم 2 - 1.
ويعتمد السويسري غروس مدرب الأهلي على وجود مهاجمين ومن خلفهم رباعي خط المنتصف، ويشكل ظهيرا الجنب دعامة هجومية بتحويل الكرات العرضية داخل منطقة الجزاء للاستفادة من مهارة دغانيني وعمر السومة في الكرات الهوائية.
ولن تبتعد قائمة الضيوف عن اللقاء الدوري الأخير أمام أبها والذي نجح من خلاله الأهلاويون في العودة لطريق الانتصارات بعد خسارتين متتاليتين من الشباب والهلال، وسيوجد ياسر المسيليم في حراسة المرمى، ولن يحدث غروس تغييرات في صفوفه الخلفية بحثاً عن الانسجام بعد الأداء المميز الذي كان عليه محمد خبراني ومحد آل فتيل ثنائي متوسط الدفاع، ولوكاس ويزيد البكر على ظهيري الجنب، فيما يتولى سوزا مهمة الربط بين الخطوط الخلفية والأمامية في منطقة محور الارتكاز بالساتر الدفاعي الأول، وعلى الأطراف الهجومية يوسف بلايلي وسلمان المؤشر، وعبد الفتاح عسيري الذي سيتفرغ لصناعة اللعب خلف عمر السومة ودغانيني.
وفي الجانب الآخر، لم تكن نتائج أصحاب الأرض في الفترة الأخيرة مرضية للوحداويين، وذلك بعد تراجع الفريق على سلم ترتيب الدوري المحلي وابتعاده عن المنافسة على أحد مراكز المقدمة، بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهها، إلا أن الوحدة دائماً ما يظهر بصورة مميزة عندما يلاقي الأندية الكبيرة، حيث ينتهج الأوروغوياني كارينيو مدرب أصحاب الأرض على تأمين خطوطه الخلفية التي يقودها ريناتو شافيز وبوتيا لاعبا متوسط الدفاع، والاكتفاء بالهجمات المرتدة السريعة ومحاولة استغلال الكرات الثابتة القريبة من المرمى.
ويعتمد كارينيو على التحولات السريعة في الهجمات المرتدة التي يقف خلفها فواز الصقور ولويزينهو الوافد الجديد في فترت الانتقالات الشتوية، ويعتبر الأخير دعامة مميزة للوحدة حيث يمتلك مهارة عالية وقدم قوية لا تخطئ طريق المرمى، وشكل ثلاثي هجومي مع أنسيلمو ويوسف نياكاتي، ودائماً ما يحتفظ مدرب الوحدة بأوراق رابحة على مقاعد البدلاء والإبقاء على محمد الصيعيري وعلي النمر للدفع بهم في شوط المباراة الثاني، بالإضافة إلى البرازيلي إيلتون خوزيه لاعب الخبرة العريضة في الملاعب السعودية.
ومن جهته نجح أبها صاحب الأرض والجمهور في بلوغ هذا الدور بعدما أقصى التعاون حامل اللقب، بالإضافة إلى حضوره المميز في بطولة الدوري المحلي رغم حداثة تجربته بعد صعوده الموسم الماضي من دوري الدرجة الأولى، ويطمح أبها في مواصلة المغامرة ببلوغ الدور نصف النهائي كأفضل إنجاز في تاريخه، مستندا على عاملي الأرض والجمهور.
ويعتمد التونسي عبد الرازق الشابي مدرب أصحاب الأرض على النهج المتزن ما بين النواحي الهجومية والدفاعية، وعدم السماح للفريق المنافس ببناء الهجمات في منطقة المناورة بالضغط على حامل الكرة، ويمتلك خطا دفاعيا مميزا يقف خلفهم عبد العالي محمدي حارس المرمى الذي كان خلف أغلب انتصارات الفريق، فيما يوجد كريم العواضي وسميحان النابت كأهم الأسماء في منتصف الميدان ومن أمامهم صالح آل عباس وحيداً في خط المقدمة.
وعلى الجانب الآخر، يسعى الفتح لإنقاذ موسمه الحالي بعد نتائجه المتدهورة في الدوري المحلي وتراجعه لمراكز المؤخرة، حيث أطاح الضيوف بالاتحاد وصيف بطل النسخة الأخيرة في الدور ثمن النهائي، ويسعون لمواصلة المشوار ومحاولة اقتناص اللقب، ولا يختلف أسلوب البلجيكي فيريرا مدرب الضيوف عن عبد الرزاق الشابي مدرب أبها كثيراً، إلا أن الضيوف يعتمدون بشكل كبير على تحركات علي الزقعان وفريدي لاعبي الأطراف، حيث يشكل الأول جبهة هجومية من الجانب الأيمن، ومتى ما تحرك الزقعان تأتي معه الخطورة الفتحاوية.


مقالات ذات صلة

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية انفانتينو وأعضاء فيفا في صورة جماعية مع الوفد السعودي (وزارة الرياضة)

لماذا وضع العالم ثقته في الملف «المونديالي» السعودي؟

لم يكن دعم أكثر من 125 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 اتحاداً، لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 مجرد تأييد شكلي.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».