مراكش تحتضن مؤتمر المستثمرين في شمال أفريقيا

مراكش تحتضن مؤتمر المستثمرين في شمال أفريقيا

الجمعة - 22 جمادى الأولى 1441 هـ - 17 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15025]

بمشاركة مستثمرين دوليين يمثلون آسيا وأوروبا وأميركا وأفريقيا والشرق الأوسط، تحتضن مراكش المغربية المؤتمر الثاني للمستثمرين في شمال أفريقيا يومي 22 و23 يناير (كانون الثاني) الجاري.
وأشار بنك الأعمال الروسي «رينيسنس كابتال» (رينكاب)، صاحب مبادرة تنظيم المؤتمر، إلى أن فعاليات هذه الدورة ستتمحور حول مواضيع التنافسية والتصنيع في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، مع تركيز خاص على فرص الاستثمار والنمو في المغرب ومصر.
وأوضح «رينكاب» في بيان له أن هذه الدورة ستعرف مشاركة مستثمرين كبار من جزر موريس وسنغافورة وجنوب أفريقيا والسويد وسويسرا والإمارات وبريطانيا وأميركا ودول أخرى، مشيراً إلى أن إجمالي الأصول المالية تحت التدبير للمستثمرين المشاركين في المؤتمر تناهز تريليوني دولار. وقال «رينكاب» إن رجال أعمال وشركات من مصر والمغرب حجزوا 200 موعد أعمال مع المستثمرين المشاركين في المؤتمر. وصرح عَمْر هلال، الرئيس التنفيذي لمنطقة شمال أفريقيا لمجموعة «رينكاب»، بأن اختيار المغرب لهذه الدورة الثانية للمؤتمر جاء على أساس التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال التصنيع، إضافةً إلى كونه من أكثر البلدان استقراراً في المنطقة، سواءً على الصعيد السياسي أم الاقتصادي. وقال: «نتوقع أن يعرف المغرب نمواً اقتصادياً بين 4 و6% خلال العقد الحالي. الشيء الذي سيوفر فرصاً استثمارية مؤكدة، خصوصاً بالنظر إلى سير استراتيجية المغرب في مجال التصنيع. كما نتوقع نمواً مماثلاً في مصر بالنظر إلى النمو الديموغرافي وتقدم برنامج الإصلاحات الاقتصادية الكبرى التي بدأت تؤتي أُكلها».
وأشار هلال إلى أن المؤتمر سيعرف أيضاً تنظيم ندوة دولية حول موضوع «مرافقة التصنيع في إطار مقاربة اقتصادية جديدة»، والتي سيشارك فيها أصحاب القرار السياسي والصناعي بالمنطقة ورجال أعمال وشخصيات مرموقة على المستوى الإقليمي والدولي. وسيتميز المؤتمر أيضاً بالمحادثة التي ستجري بين عبيد عمران، رئيس الصندوق السيادي المغربي «إثمار كابيتال»، وأيمن سلمان، رئيس الصندوق السيادي المصري.
وسبق لمجوعة «رينكاب» أن نظّمت الدورة الأولى لمؤتمر المستثمرين في شمال أفريقيا أبريل (نيسان) الماضي في جنوب أفريقيا، والذي تركز بشكل خاص حول مصر، التي افتتح فيها بنك الأعمال الروسي مكتباً قبل عام.
ويعد بنك الأعمال «رينيسانس كابيتال» (رينكاب)، من أكبر البنوك الاستثمارية الروسية، ويملكه الملياردير الروسي ميخائيل بروخوروف (52 عاماً)، مالك فريق كرة السلة الأميركي بروكلين نتس، والذي كوّن ثروته في مجال الخدمات المالية وقطاع التعدين والطاقة ووسائل الإعلام.


المغرب الإقتصاد المغربي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة