السفير البريطاني يغادر إيران

غادر السفير البريطاني لدى إيران روب ماكير العاصمة طهران أمس بعد ضغوط واجهها خلال الأيام بعدما اتهمه مسؤولون إيرانيون بالمشاركة في احتجاج غير قانوني‭‭‭.‭
وقالت وسائل إعلام إيرانية أمس yن السفير غادر «بعد إبلاغ الجهات المعنية» دون أن تذكر التفاصيل.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن ماكير غادر إيران في زيارة اعتيادية للبلاد وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.
وقال متحدث باسم الوزارة إن الزيارة كان مخططاً لها مسبقاً، موضحاً أنه «من الطبيعي جداً لسفرائنا أن يعودوا إلى لندن لعقد لقاءات هنا». وكانت الخارجية الإيرانية استدعت السفير الأحد الماضي بعد مشاركته في مراسم تأبين لضحايا الطائرة الأوكرانية، وكانت شرارة احتجاجات منذ السبت.
واعتبر المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران أول من أمس السفير «شخصاً غير مرغوب فيه»، وقال إن «الشعب ينتظر أن يتم طرد هذا الشخص غير المرغوب فيه».
ووقع عشرات النواب الإيرانيين مشروعاً عاجلاً يلزم الحكومة الإيرانية بخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية من مستوى السفير إلى القنصل.
وكانت وسائل إعلام إيرانية قد أعلنت احتجاز السفير البريطاني في طهران كان احتجز لفترة وجيزة السبت الماضي.
وكان ماكير أوضح رداً على الاتهامات الإيرانية، على موقع «تويتر»: «أستطيع أن أؤكد أني لم أشارك في أي مظاهرات!. فقد توجهت لفعالية تم الإعلان عنها لتأبين ضحايا مأساة الطائرة الأوكرانية المنكوبة. ومن الطبيعي أن أشارك في تأبين الضحايا - وبعضهم بريطانيون». وأضاف: «غادرت بعد خمس دقائق، عندما بدأ البعض ترديد شعارات». وأوضح: «تم احتجازي لنصف ساعة بعد مغادرة المنطقة. واحتجاز الدبلوماسيين هو بالطبع غير قانوني، في جميع الدول».