انفجار قنبلة بمركبة عسكرية أميركية في جنوب أفغانستان

انفجرت قنبلة بدائية الصنع لدى مرور مركبة عسكرية أميركية في إقليم قندهار بجنوب أفغانستان، اليوم (السبت)، كما أعلنت قيادة «مهمة الدعم الحازم» التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بيان لم تشر فيه إلى سقوط قتلى أو جرحى.
وقال متحدث باسم «مهمة الدعم الحازم» لوكالة الأنباء الألمانية: «نعمل على تقييم الوضع وسوف نقدم المزيد من المعلومات حال توافرها».
وقال مسؤول عسكري أفغاني كبير في قندهار، لوكالة رويترز للأنباء، إن القوات الأجنبية طوقت المنطقة وأبقت القوات الأفغانية بعيدة عن المكان.
وأعلنت حركة «طالبان» مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع في إقليم قندهار في جنوب البلاد. وقال المتحدث باسم الحركة قاري يوسف أحمدي في تغريدة إن الانفجار طال مركبة «للغزاة الأميركيين» قرب مطار قندهار، وزعم أن المركبة المدرعة دُمّرت وكل من فيها قُتلوا.
ويأتي التفجير بعد إعلان الولايات المتحدة استئناف محادثات مع «طالبان» في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بعدما كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن وقفها في سبتمبر (أيلول) الماضي عقب هجوم في كابل قُتل فيه جندي أميركي.
ورغم هدوء القتال مع تساقط الثلوج الكثيف في الجبال حيث يأخذ مقاتلو «طالبان» عادة قسطاً من الراحة ويعيدون تجميع أنفسهم قبل هجومهم السنوي في فصل الربيع، لا تزال القنابل المزروعة على الطرق تصيب قوات أفغانية وأخرى أجنبية.
وفي أفغانستان حالياً حوالى 12 ألف جندي أميركي، بعدما كان هذا العدد يبلغ مائة ألف تقريباً عام 2011.