خامنئي يهدد بمواصلة استهداف القوات الأميركية «حتى خروجها من المنطقة»

خامنئي يهدد بمواصلة استهداف القوات الأميركية «حتى خروجها من المنطقة»

الأربعاء - 12 جمادى الأولى 1441 هـ - 08 يناير 2020 مـ
المرشد الإيراني علي خامنئي (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أكد المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم (الأربعاء) أن الشعب الإيراني جاهز للتصدي لأي هجمات ضده رغم وجود «جبهة واسعة تقف في وجهه».

وتحدث بإطناب عن القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، دون أن يربط مباشرة بين اغتيال الولايات المتحدة له وبين القصف الإيراني للقواعد الأميركية، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وشدد خامنئي على أن إيران جاهزة للتغلب على ما وصفه بـ«المؤامرات الأميركية»، قائلاً إن «استئناف المحادثات النووية مع أميركا سيمهد الطريق للهيمنة الأميركية»، وهدد أن هناك ردودا أخرى ستلي القصف الإيراني على قاعدة عسكرية أميريكية في العراق، وذلك حتى خروج القوات الأميركية من المنطقة، معتبرًا هذا بمثابة «رد مبدئي».

وصرح خامنئي بأن أميركا تحاول التخلص من حزب الله اللبناني لمساعدة إسرائيل، وطالب بمغادرة القوات الأميركية المنطقة، قائلاً إن «الوجود الأميركي مصدر فساد للمنطقة».

من جانبه، نقلت وكالة أنباء فارس عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله إن الولايات المتحدة ربما «قطعت ذراع» الجنرال قاسم سليماني لكن إيران سترد بقطع «رجل» الولايات المتحدة في المنطقة.

وكان مسؤول إيراني كبير في مكتب خامنئي قد صرح بأن الهجمات الصاروخية على الأهداف الأميركية هي «الأهون» في سيناريوهات الرد الإيراني، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.

وأطلقت إيران صواريخ على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق اليوم وقال التلفزيون الإيراني إن إيران أطلقت 22 صاروخاً على أهداف أميركية بالعراق في ساعة مبكرة من الصباح، وقال الجيش الأميركي إن منشأتين عراقيتين على الأقل تستضيفان قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تعرضتا لهجوم.

وقال مسؤولون إيرانيون إن طهران لا تريد الحرب، وإن الضربات «أكملت» ردها على مقتل الجنرال قاسم سليماني يوم الجمعة. وعرض التلفزيون الإيراني لقطات لمشيعين يحتفلون بالهجوم الإيراني، الذي تزامن تقريباً مع الانتهاء من مراسم دفن سليماني.


أميركا ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة