شركات طيران عالمية تعدَل مساراتها لتفادي المجالات الجوية لإيران والعراق

أعلنت شركة طيران الإمارات إلغاء رحلة عودة إلى بغداد اليوم (الأربعاء) في أعقاب هجوم صاروخي إيراني على قوات تقودها الولايات المتحدة في العراق، بحسب وكالة «رويترز».
وقالت الشركة، ومقرها دبي، في بيان: «نتابع التطورات بحرص ونتواصل عن كثب مع السلطات الحكومية المعنية فيما يتعلق بعمليات رحلاتنا وسنجري المزيد من التغييرات التشغيلية عند الضرورة».
كما ألغت شركة «فلاي دبي» رحلة إلى بغداد اليوم.
وأطلقت إيران صواريخ استهدفت قوات تقودها الولايات المتحدة في وقت مبكر اليوم رداً على مقتل قاسم سليماني قائد «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري الإيراني» في ضربة جوية بطائرة مسيرة أميركية.
وقالت الخطوط الجوية الماليزية اليوم في رسالة بالبريد الإلكتروني لـ«رويترز» إنها ستتفادى المجال الجوي الإيراني في أعقاب تصاعد التوتر العسكري في المنطقة.
كما أكدت شركة طيران «تشاينا إيرلاينز التايوانية» أن طائراتها لن تحلق فوق إيران والعراق بسبب التوتر الإقليمي.
بدروها، أعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية إنها ستحظر على شركات الطيران المدني الأميركية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران وخليج عمان بعد أن شنت طهران هجوماً صاروخياً على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
وعزت إدارة الطيران قرار الحظر إلى «الأنشطة العسكرية المحتدمة والتوترات السياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، التي قد تعرض عمليات الطيران المدني الأميركية للخطر».
وتفيد بيانات موقع «فلايت رادار 24» إلى أن عدة شركات طيران غير أميركية كانت تسير رحلات فوق أجزاء من العراق وإيران في ذلك الوقت.
وقالت الخطوط الجوية السنغافورية عقب الهجوم على القاعدتين الأميركيتين في العراق إنها ستحول جميع رحلاتها بعيداً عن المجال الجوي الإيراني.
وأشارت شركة «كانتاس» الأسترالية إلى أنها عدلت مسارات رحلات الشرق الأوسط لتجنب المجال الجوي فوق العراق وإيران حتى إشعار آخر.