تيرانوفا يتصدر رالي داكار السعودية وألونسو يصطدم بصخرة

تيرانوفا يتصدر رالي داكار السعودية وألونسو يصطدم بصخرة

القطري العطية حامل اللقب ثالثاً متأخراً 6 دقائق عن الصدارة... والراجحي تاسعاً
الثلاثاء - 12 جمادى الأولى 1441 هـ - 07 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15015]
الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا تصدر المرحلة الثانية من رالي داكار السعودية (أ.ب)

تصدر الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا رالي داكار بعد المرحلة الثانية في السعودية أمس الاثنين، بينما تحطمت سيارة فرناندو ألونسو، بطل فورمولا 1 مرتين، بعد اصطدامه بصخرة ليتأخر كثيرا عن منافسيه ويحتل المركز 48 بين المتنافسين.
وكان ألونسو رابعا في سيارة تويوتا هايلوكس بعد مرور 100 كيلومتر لكن سيارة المتسابق الإسباني الذي يشارك لأول مرة في رالي داكار أصيبت بأضرار في نظام التعليق إضافة إلى كسر في إحدى العجلات في المرحلة التي امتدت لمسافة 367 كيلومترا من منطقة الوجه إلى نيوم. ‬وكان السائق الإسباني ومساعده مارك كوما، الفائز برالي داكار خمس مرات، في المركز 11 بعد المرحلة الأولى لكنهما تراجعا في الترتيب بعد انتظار المساعدة لفترة طويلة. وبدأ الثنائي في التحرك مرة أخرى بعد تأخير دام ساعتين ونصف الساعة من أجل إجراء إصلاحات.
وقال ألونسو على موقع إنستغرام للتواصل الاجتماعي: «يوم جيد من جهة السرعة وعلى مستوى الملاحة إذ كنا في وضع مريح جدا. يوم سيئ على مستوى النتيجة».
وأضاف ألونسو «فقدنا أكثر من ساعتين في أعمال الإصلاح في مقدمة السيارة. غدا سيكون أمامنا الكثير من العمل والكثير من القيادة».
واحتل تيرانوفا، الذي كان يقود سيارة ميني، المركز الثاني في المرحلة التي فاز بها الجنوب أفريقي جينيل دي فيليرز ليوسع صدارته للترتيب العام بواقع أربع دقائق و43 ثانية عن الإسباني كارلوس ساينز.
وقال ساينز: «كانت مرحلة محفوفة بالمخاطر خاصة قرب النهاية بعد أن فقدنا دقائق كثيرة. واجهنا صعوبات في شق طريقنا واضطررنا إلى العودة مرتين. كانت مرحلة صعبة لكن على الأقل لم نتعرض لأي ثقوب في الإطارات اليوم». وجاء القطري ناصر العطية حامل اللقب ثالثا مع تويوتا متأخرا بست دقائق عن الصدارة.
وارتقى دي فيليرز، الفائز باللقب في 2009 إلى المركز السادس في الترتيب العام متأخرا بفارق 12 دقيقة عن تيرانوفا.
وتراجع الليتواني فايدوتاس زالا الفائز بالمرحلة الأولى إلى المركز الخامس. واحتل السعودي يزيد الراجحي المركز التاسع في الترتيب العام رغم أنه بدأ المرحلة جيدا لكنه تراجع بسبب مشكلات تتعلق بأنظمة الملاحة، وعلى مستوى الدراجات النارية، دخل سائق الدراجات النارية روس برانش تاريخ رالي داكار من أوسع أبوابه عندما أصبح أول متسابق من بتسوانا يفوز بإحدى مراحل السباق الأكثر تحدياً في العالم، بعدما أنهى المرحلة الثانية من رالي داكار السعودية 2020 (الوجه ـ نيوم) في المركز الأول.
وتفوق برانش على البريطاني سام سندرلاند الذي حل ثانياً، متأخراً بفارق 00:01:24 بينما جاء التشيلي بابلو كوينتانيا ثالثاً، بفارق 00:02:21 عن صاحب المركز الأول.
وانطلقت المرحلة الثانية من رالي داكار السعودية من الوجه في شمال غربي المملكة وانتهت في مدينة نيوم المستقبلية قرب الحدود مع مصر والأردن، وامتدت بمحاذاة ساحل البحر الأحمر بمسافة كلية تبلغ 393 كيلومترا، منها مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت طولها 367 كيلومترا.
وأنهى الراجحي المرحلة الثانية سابعاً في ترتيب المرحلة وتاسعاً في الترتيب العام، وقال في حديثه عقب السباق: «أضعنا الطريق مرة أخرى اليوم في آخر المرحلة، كما اضطررنا للتوقف ثلاث مرات لتغيير الإطارات، كان علينا أن نضغط بقوة لتعويض الوقت الضائع وبحمد الله استطعنا التقدم قليلاً، لكن لم أستطع العودة للمركز الأول مرة أخرى، لا تزال أمامنا فرصة جيدة للوصول إلى المركز الأول، فالسباق في مراحله الأولى، أتمنى ألا يحدث ذلك معنا مرة أخرى؛ لأن الضغط بقوة فيه خطورة».
ولم تشهد فئة الدراجات الرباعية مفاجآت في المرحلة الثانية، حيث حافظ التشيلي إغناسيو كاسالي على المركز الأول والبولندي رافال سونيك على المركز الثاني، بينما حل الفرنسي سيمون فيتسي ثالثاً.
وانتزع فريق البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش المركز الأول في فئة الشاحنات، بعد أن أنهى المرحلة الأولى ثانياً، وحل فريق الروسي ديميتري سوتنيكوف ثانياً، فيما جاء فريق الروسي الآخر أندريه كارغينوف ثالثاً.
وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، أنهى التشيلي فرنسيسكو لوبيز كونتاردو المرحلة الثانية متصدراً، وجاء الزيمبابوي كونراد راوتنباخ ثانياً، فيما حل الأميركي أوستن جونز ثالثاً في ترتيب المرحلة.
وكان 342 سائقاً من 68 دولة حول العالم، قد بدأوا الأحد مغامرة داكار السعودية 2020 حول صحراء المملكة في خمس فئات، حيث نافس 83 منهم في فئة السيارات، و144 في فئة الدراجات، و23 في فئة الدراجات الرباعية، و46 في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد)، و46 في فئة الشاحنات، وتضم قائمة المشاركين عدداً كبيراً من أبرز سائقي الراليات مثل الفرنسي بيترهانسل بطل داكار 13 مرة، الذي يشارك في التحدي للمرة الـ32 في مسيرته، وبطل داكار السابق الإسباني كارلوس ساينز، وبطل فورمولا 1 مرتين سابقاً فرناندو ألونسو، بالإضافة إلى بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي.


السعودية رياضة سعودية رياضة سباق السيارات

اختيارات المحرر

فيديو