خامنئي يعلن الحداد ويتوعد أميركا بـ{ثأر قاسٍ} لمقتل سليماني

توعد المرشد الإيراني علي خامنئي بـ{ثأر قاسٍ} رداً على مقتل مسؤول العمليات الخارجية في {الحرس الثوري} قاسم سليماني ونائب رئيس {الحشد الشعبي} العراقي أبو مهدي المهندس بضربة أميركية في مطار بغداد، فجر اليوم (الجمعة).
ونعى خامنئي في بيان عبر موقعه الإلكتروني، سليماني. وأعلن الحداد الرسمي ثلاثة أيام. وتوعد بـ{الثأر}، قائلاً: {ينتظر ثأر قاس المجرمين}.
ووصف خامنئي سليماني بـ{الوجه الدولي للمقاومة ومحبي المقاومة}. وقال خامنئي إن  سليماني {نموذج بارز من مكتب الخميني}، معتبراً مقتله {مكافأة جهود دامت سنوات}. ورأى أنه لقي حتفه بعد سنوات من القتال في ساحات الحرب ضد من وصفهم بـ{الشياطين}.
وقال: {ليعلم الأصدقاء والأعداء كافة أن خط المقاومة سيستمر بدوافع مضاعفة}. واعتبر أن خسارة سليماني {مريرة}، قبل أن يؤكد أن {الحصول على النصر النهائي سيكون مريراً للأعداء}. وأضاف: {كل من يهوى المقاومة سيثأر له}.
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم (الجمعة) إن اغتيال قائد {فيلق القدس} التابع لـ{الحرس الثوري} قاسم سليماني {تصعيد خطير للغاية ويتسم بالحماقة}. وأضاف أن {الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن كل تبعات مغامرتها المارقة}.
واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير السويسري بصفته راعياً للمصالح الأميركية في طهران. وقال المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي إن بلاده قدمت احتجاجاً شديد اللهجة إلى السفير. وأضاف عبر {تويتر} أن خطوة أميركا {مصداق لإرهاب الدولة}، مشدداً على أن واشنطن {تتحمل التبعات}.
وتوعد الأمين العام لمجلس تشخيص مصلحة النظام القائد السابق لـ{الحرس الثوري} محسن رضائي، الولايات المتحدة بـ{ثأر قاسٍ} لمقتل سليماني. وقال إن {الجنرال قاسم سليماني التحق بأخوته الشهداء لكن سنثأر بقسوة من أميركا}. واختتم تغريدته بوسم {هاشتاغ} بعنوان {الثأر الصعب}.
وأفادت وكالة {فارس} الناطقة باسم {الحرس الثوري} بأن المجلس الأعلى الأمن القومي الإيراني سيعقد اجتماعاً طارئاً لمناقشة تبعات مقتل سليماني. وقال الناطق باسم المجلس كيوان خسروي إن الاجتماع سيعقد بعد ساعات لبحث {الخطوة الإجرامية} التي أدت إلى مقتل سليماني.
وقال مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين آشنا عبر {تويتر} إن ترمب أدخل أميركا {في أخطر وضع إقليمي}، محذراً من أن {أقدامه تخطت الخطوط الحمر ويجب عليه تحمل التبعات}.