العلا السعودية تحتفل بـ250 عاماً على ميلاد بيتهوفن

يشهد «شتاء طنطورة» بمدينة العلا في أسبوعه الثالث احتفالاً بمناسبة ذكرى مرور 250 عاماً على مولد الموسيقار العالمي «بيتهوفن» حيث سيكون الحفل الرئيسي غداً الجمعة. بمصاحبة فرقة سيمفونية تولوز الوطنية في منطقة «شق الذئب» الأثرية وكذلك مسرح مرايا، وسيقدمها أبرز فناني العصر الحالي لاستعراض إبداعات الموسيقار الخالد تحت أضواء المناطيد التي ستقدم عروضاً فنية في السماء.
وسيحيي الحفل عدة فنانين عالميين من ضمنهم رينو كابوسون وغيوم تشيليم على الكمان وأدريان لا ماركا على آلة الفيولا وإدغار مورو على آلة التشيللو والمقطوعات الرباعية الوترية لبيتهوفن.
«لودفيج فان بيتهوفن» الموسيقار الألماني الأصم المولود عام 1770م عُرف بمؤلفاته الخالدة التي ساهمت بتطوير الموسيقى الكلاسيكية حيث قدم للعالم تسع سيمفونيات وخمس مقطوعات على البيانو وستة عشر مقطوعة رباعية وترية وغيرها الكثير.
حياة بيتهوفن كانت الوحي للكثير من الأعمال الفنية وقد اقتُبِست العديد من مقطوعاته الموسيقيّة، وظهرت العديد من الأفلام الوثائقية والروائيّة التي تتبّع حياته. ولعلّ من أشهر هذه الأفلام هو فيلم Immortal Beloved الذي أُنتِجَ في عام 1994 وهو من بطولة غاري أولدمان. وفي الذكرى الـ75 لبيتهوفن، كُشِف النقاب عن نُصبٍ تذكاري في أغسطس (آب) 1845 ووُضِع في بون ويُعتبر هذا التمثال هو أوّل تمثال يوضع في ألمانيا لمؤلّفٍ موسيقي. وقد أصبَح المنزل الذي وُلِدَ فيه بيتهوفن معروفاً الآن بكونِه مُتحفاً ويقع في وسط مدينة بون.