معرض في القاهرة يستعيد «ذاكرة الشرق» عبر قرنين من الزمان

يركز على رحلات المستشرقين ويشارك فيه فنانون أجانب

يجسد عصر ما بعد النهضة ويرسم ملامح عصر ما قبل الصورة الفوتوغرافية.
يجسد عصر ما بعد النهضة ويرسم ملامح عصر ما قبل الصورة الفوتوغرافية.
TT

معرض في القاهرة يستعيد «ذاكرة الشرق» عبر قرنين من الزمان

يجسد عصر ما بعد النهضة ويرسم ملامح عصر ما قبل الصورة الفوتوغرافية.
يجسد عصر ما بعد النهضة ويرسم ملامح عصر ما قبل الصورة الفوتوغرافية.

عن الجسور الثقافية الممتدة بين الشرق والغرب، ولا يزال صداها يتردد في الأزمنة والأمكنة، وشغف الرحالة والفنانين والكتاب لاستكشاف عوالم ومجتمعات أخرى، حيث رحل الكثير منهم قبل قرنين من الزمان إلى الشرق، فالتقطوا بعين الزائر الغريب تفاصيل الحياة اليومية ورسموا المناظر الطبيعية والوجوه بملامحها الواقعية، وبتكنيك فني يجسد عصر ما بعد النهضة ويرسم ملامح عصر ما قبل الصورة الفوتوغرافية... هذا ما يجده الزائر في معرض «ذاكرة الشرق» المقام حاليا بمجمع الفنون بالزمالك.
يضم المعرض لوحات بخامات مختلفة، ألوان زيتية ومائية وجواش، وصور بتكنيك الحفر الخطي بالأزميل أو الطباعة، ورسم على ورق وكرتون تم جمعها من مقتنيات المتاحف المصرية ومنها متحف محمود خليل وحرمه، ومتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، ومتحف الفن الحديث وغيرها.
يقول الرحالة جيرار دي نرفال (1808 - 1855) في كتابه «رحلة إلى الشرق» الذي وثق فيه رحلته ما بين النمسا وإيطاليا وتركيا ولبنان ومصر: «الحلم عباءة تنسجها ربات السحر... إن قاهرتي القديمة التي كنت أراها في أحلامي تشبهني وتشبهك أيضا، هناك كنت أعيش، ولا أدري في أي زمن».
وحول المعرض، يقول الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، «يجسد المعرض احتفاء بالميراث الفريد الذي تركه المستشرقون الذين مروا بمصر فسحرتهم طبيعتها وحضارتها وموقعها فقدموا فنا صادقا يمثل توثيقا للمجتمع المصري في القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن العشرين»، مضيفاً: «معرض هام وفريد نفخر به، وعرض فني لا يمكن تفويته من حيث القيمة الجمالية والإبداعية للوحات الممهورة بريشه جيرارديه، برشير، لونوار، جيروم، تيودور فرير، بيبي مارتان، أوجين ديلاكروا، أوجست دومنيك».
«كان الشرق مصدرا من مصادر الوحي لكبار الفنانين العالميين» هكذا يشير إيهاب اللبان، مدير مجمع الفنون بالزمالك لـ«الشرق الأوسط»، هذا المعرض ينضم لسلسلة معارض «كنوز متاحفنا» التي نسعى من خلالها لإنعاش الذاكرة الفنية للأجيال الجديدة وتعريفهم بتراث مصر الفني الغني»، مضيفاً: «لوحات المعرض التي يعود عمرها لأكثر من قرنين من الزمان تروي تاريخ العلاقة بين الشرق والغرب وتجسد ولع المستشرقين بتوثيق كل تفاصيل الحياة في الشرق متأثرين بترجمة كتاب ألف ليلة وليلة إلى الفرنسية على يد أنطوان جالان، فجاءت الصور لتجسد مناحي الحياة اليومية بدقة شديدة حيث كانت اللوحات هي وسيلة نقل المعلومات والصور عن الشرق».
تجربة فريدة يمنحها المعرض للزائر الذي ينتقل معه لأزمنة بعيدة عبر لوحات تجسد النزعة الرومانسية والبارانسية ممزوجة بتأثير الصوفية الشرقية؛ إذ سنجد في اللوحات مهارة فنية ودقة عالية وولع باللون وعنفوانه لا سيما في مشاهد شروق الشمس وغروبها على صفحة النيل، كما في لوحات أوجين جيرارديه، وجون ليون جيروم الذي جسد تفاصيل المساجد من الداخل وروعة العمارة الإسلامية.
إنها رحلة ما بين الصحراء والنيل والمعالم الفرعونية وحياة الأسواق الشعبية، وضربات فرشاة تستلهم أساطير ألف ليلة وليلة ورحالة العصور الوسطى عن الشرق الزاخر بالروحانيات، كما في لوحات أنطونيو سكوناميليو، وألكساندر دي كامب وإيفان إيفازوفسكي؛ بل تجسد ترحالهم بين المدن والبلاد وحالة الولع بسكون الصحراء وثورتها.
وتتبدى الصحراء ببهائها في لوحات نارسيس بريشير 1891 ومنها «قافلة في الصحراء»، أو نجدها في لوحته «سيدة على جمل وقت الغروب» بتلالها الرملية وكثبانها تجسدها تدرجات ألوان ترابية تعلوها حمرة ذهبية ولون قرمزي شاحب يأخذك بين نتوءات البيوت بينما تتهادى المروج على ضفاف النيل في لوحته «الأهرامات» التي جسد فيها روعة وبهاء الأهرامات تطل من أفق بعيد تغازل النهر الخالد.
أما لوحات بروسبير ماريلا التي جسد فيها المصريين بملابس تقليدية إما ثياب بيضاء كتانية واسعة أو أردية سوداء، الفلاحات والبدويات، شيوخ القرى وشيوخ قبائل الصحراء، الموانئ والأسواق، حلقات الذكر. بينما نجد في لوحات تيودور فرير عام 1888 المسكونة بتجسيد حركة ملامح الحياة في القاهرة وضواحيها وصولا إلى جزيرة فيلة بأسوان، إبداعات تميل إلى المدرسة التعبيرية الواقعية مشرّبة بعبق أساطير الشرق، وتدرجات الظل والضوء في البيوت والميادين والمناظر الطبيعية والمعالم الأثرية والأبواب الضخمة لأسوار القاهرة، وبها نبض البشر وحركتهم الهادئة الساجية في المساجد وزيارات المقابر، وصخبها في المقاهي والأسواق والموالد الشعبية، كأنها جدلية لا تنتهي من الحركة والسكون، والتشبث بإرادة الحياة والأمل.



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».