اليابان تخطط لهدم مبنيين نجيا من القنبلة الذرية على هيروشيما

أعلنت السلطات اليابانية عن خططها لإزالة مبنيين في مدينة هيروشيما نجيا من القنبلة الذرية التي ألقتها القوات الأميركية خلال الحرب العالمية الثانية في 1945، فيما يعارض بعض سكان المدينة ذلك لأنهم يريدون الحفاظ على المباني كمعالم تاريخية.
ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أسفر الهجوم بالقنبلة عن مقتل 80 ألف شخص وإصابة 35 ألفا آخرين ولم يتبق في المدينة سوى 85 مبنى لأنها كانت مصنوعة من الخرسانة المسلحة، إلا أن آثار القنبلة ما زالت باقية على النوافذ والأبواب المعدنية.
وقال إيوا ناكانيشي (89 عاماً) الذي كان موجوداً في أحد المباني وقت قصف المدينة، ويرأس حالياً مجموعة تطالب بالحفاظ على المباني، لصحيفة ماينيتشي: «نحن نعارض ذلك بشدة، نظراً إلى الأهمية التاريخية لتلك المباني، لا يمكننا بأي حال قبول هدمها، لنخبر جيل المستقبل بالمأساة»، وتابع أن المباني يمكن أن تستخدم للتشجيع على «التخلص من الأسلحة النووية».
وكانت السلطات اليابانية وجدت في عام 2017 أن تلك المباني الخاضعة للملكية العامة من المحتمل أن تنهار إذا ما تعرضت لزلزال قوي، وقررت هدمها بحلول 2022. فيما سيتم ترميم مبنى ثالث في نفس الموقع لحمايته من الزلازل.
وتضم هيروشيما القبة في متنزه السلام التذكاري، أحد مواقع التراث العالمي وفقاً لمنظمة اليونيسكو، والتي تشتهر بأنها أكثر الأماكن تضرراً من القنبلة.
وكانت واشنطن هاجمت المدينة بالقنبلة الذرية بعد استسلام ألمانيا في 1945 فيما واصلت اليابان حليفتها في الحرب، وأملت أميركا في أن إسقاط القنبلة سيؤدي إلى استسلام اليابان، التي رفضت إنذاراً مبكراً.
ولكن رغم ضرب هيروشيما لم تستلم اليابان فقامت واشنطن بضرب قنبلة ثانية بعد 3 أيام على مدينة ناغازاكي، مما أجبر اليابان على الاستسلام بعد 6 أيام وإعلان نهاية الحرب العالمية الثانية بشكل رسمي.