الائتلاف الحاكم في إيطاليا يشهد عدم استقرار بسبب الانشقاقات

روما - «الشرق الأوسط»: يواجه الائتلاف الحاكم في إيطاليا عدم استقرار متزايداً، وذلك على خلفية انشقاق ثلاثة من النواب المنتمين لحزب «حركة خمس نجوم»، وتهديد البعض الآخر بالخروج من الائتلاف، حسبما أفادت به «وكالة أنباء بلومبرغ»، أمس (الجمعة).
وهدد النائب لوسيدي بأن نحو 20 إلى 30 نائباً سينشقون عن «حزب حركة خمس نجوم» داخل غرفتي البرلمان، في خطوة يُرجح أنها تهدف إلى تشكيل كتلة سياسية جديدة، وذلك حسبما نقلت صحيفة «كوريري ديلا سيرا» الإيطالية.
وقد تؤثر هذه الانشقاقات على الائتلاف الحاكم الذي يضم «حركة خمس نجوم» و«الحزب الديمقراطي» بزعامة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، من خلال احتفاظه بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ. ومع ذلك، سيواصل أعضاء مجلس الشيوخ من الأحزاب الأخرى، وكذلك المشرعون المستقلون دعم الحكومة. وقال كونتي في كلمة له من بروكسل: «أي شخص يرغب في العمل معنا، يمكنه فعل ذلك حتى عام 2023». وأفادت صحيفة «لا ريبوبليكا» اليومية اليوم بأن المشرعين من حزب «حركة خمس نجوم» و«الحزب الديمقراطي» يشككون في أن زعيم حزب «الرابطة» ماتيو سالفيني أبرم اتفاقًا مع رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي، الذي يقود حزباً صغيراً داخل الائتلاف، لإسقاط الحكومة، والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة.