مشوار صعب للنصر والتعاون في دوري أبطال آسيا

مشوار صعب للنصر والتعاون في دوري أبطال آسيا

قرعة دور المجموعات وضعت الهلال في المجموعة السهلة... والأهلي في الملحق
الأربعاء - 14 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 11 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14988]
جانب من سحب مراسم قرعة دوري أبطال آسيا أمس (أ.ف.ب)
كوالالمبور: «الشرق الأوسط»
أوقعت قرعة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، التي سحبت اليوم الثلاثاء في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، فريق الهلال السعودي حامل اللقب ضمن المجموعة الثانية مع شباب الأهلي دبي الإماراتي وباختاكور الأوزبكي وأحد المتأهلين من الدور التمهيدي وستكون أكبر حافز للأزرق السعودي الذي سيواجه أندية أقل نسبياً على الصعيد الفني من الأندية في المجموعات الأخرى.
وكان الهلال قد توج بلقب النسخة الماضية من دوري الأبطال بالفوز في النهائي على أوراوا ريد دياموندز الياباني 3 - صفر في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وأوقعت القرعة فريق السد القطري، بطل نسخة عام 2011، الذي وصل إلى الدور قبل النهائي في النسخة الماضية، في المجموعة الرابعة إلى جانب سباهان الإيراني والنصر السعودي وأحد المتأهلين من الدور التمهيدي.
وجاء السد في مجموعة صعبة نسبيا إلى جانب سباهان الإيراني والنصر السعودي، بالإضافة إلى فريق يتأهل عن التصفيات.
والتقى النصر والسد في ربع نهائي نسخة العام الحالي ففاز النصر ذهاباً 2 - 1 في الرياض وقلب الفريق القطري الأمور في صالحه إياباً في الدوحة بفوزه 3 - 1.
ويخوض الشارقة الإماراتي باكورة مشاركاته على الصعيد القاري في مجموعة ضمت إليه الدحيل القطري والتعاون السعودي وبيرسيبوليس الإيراني.
وكان الشارقة توج بطلا للدوري الإماراتي عام 2019 للمرة الأولى منذ 25 عاما.
وتنطلق نسخة عام 2020 عبر مباريات الدور التمهيدي الأول يوم 14 يناير (كانون الثاني)، على أن يقام النهائي يومي 22 و28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2020.
يذكر أن من أبرز التعديلات التي طرأت على البطولة القارية، أن الفائز في نسخة عام 2020 سيحق له المشاركة في الدور التمهيدي لنسخة 2021 إذا لم يتمكن من التأهل عبر الدوري الملحي.
وسينتقل إنجي بوستيكوجلو مدرب يوكوهاما مارينوس مع بطل الدوري الياباني إلى بلاده أستراليا بعد أن أوقعته القرعة مع سيدني في المجموعة الثامنة التي تضم أيضا تشونبوك الكوري الجنوبي بطل المسابقة مرتين إضافة إلى فريق متأهل من الدور التمهيدي الحاسم.
وسينافس قوانغتشو إيفرجراند بطل الدوري الصيني على لقب قاري ثالث في المجموعة السابعة التي سيواجه فيها سوون بلو وينجز من كوريا الجنوبية وجوهور دار التعظيم من ماليزيا إضافة إلى فريق آخر لم يتحدد بعد.
وسيشارك تشيانجراي يونايتد من تايلاند لأول مرة في المسابقة في المجموعة الخامسة وسيلعب مع بكين جوان الصيني وفريقين تأهلا من الأدوار التمهيدية الحاسمة.
وتضم المجموعة السادسة شنغهاي شينهوا بطل كأس الاتحاد الصيني وأولسان من كوريا الجنوبية وبيرث جلوري الأسترالي وفريق آخر لم يتحدد بعد. وجاء توزيع الفرق في المجموعات، طبقاً لما أسفرت عنه القرعة، حيث ضمت المجموعة الأولى أندية الوحدة (الإمارات) - الشرطة (العراق) والفائز من الريان القطري والاستقلال الإيراني والفيصلي الأردني والكويت، والفائز من «الأهلي السعودي» ولوكوموتيف الأوزبكي والاستقلال من طاجيكستان. أما «المجموعة الثانية» فضمت حامل اللقب للنسخة الأخيرة نادي الهلال (السعودية) وشباب الأهلي (الإمارات) وباختاكور (أوزبكستان) والفائز من «السيلية القطري وشهر خودرو الإيراني وتشيناي الهندي والرفاع البحريني».
فيما ضمت المجموعة الثالثة أندية الدحيل (قطر) والتعاون (السعودية) والشارقة (الإمارات) بيرسيبوليس (إيران)، أما المجموعة الرابعة فضمت سباهان (إيران) والسد (قطر) والنصر (السعودية) والفائز من «العين الإماراتي وبونيودكور الأوزبكي والزوراء العراقي».
وجاءت المجموعة الخامسة ممثلة في أندية بكين (الصين) وتشانغراي يونايتد (تايلاند) والفائز من (ممثل اليابان الرابع وملبورن فيكتوري الأسترالي وتامبنينز روفرز السنغافوري وبالي يونايتد الإندونيسي) والفائز من (سيؤول الكوري الجنوبي وقدح ماليزيا الأوزبكي وووفو تاي بو من هونغ كونغ.
فيما ضمت المجموعة السادسة أندية أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية) شنغهاي شينخوا (الصين) وبيرث غلوري (أستراليا) والفائز من «ممثل اليابان الثالث وبورت التايلاندي وسيريز نيجروس الفلبيني وشأن يونايتد من ميانمار».
بينما جاء في المجموعة السابعة الممثل الثاني لليابان وسوون سامسونغ بلو وينغز (كوريا الجنوبية) وقوانغتشو إيفرغراند (الصين) وجوهور دار التعظيم (ماليزيا)، فيما ضمت المجموعة الثامنة أندية سيدني (أستراليا) يوكوهاما مارينوس (اليابان) تشونبوك هيونداي موتورز (كوريا الجنوبية) والفائز من شنغهاي «إس آي بي جي» الصيني، وبوريرام يونايتد التايلاندي، وهوتشي منه الفيتنامي.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة