وزير الاقتصاد: لبنان بحاجة إلى مساعدات من الخارج

وزير الاقتصاد: لبنان بحاجة إلى مساعدات من الخارج

الاثنين - 12 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 09 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14986]
بيروت: «الشرق الأوسط»

أشار وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، منصور بطيش، إلى أنه لم يعد بإمكان لبنان أن يستمر في الاستيراد بأموال وودائع الناس، بل هو بحاجة إلى مساعدات مالية من الخارج، مشدداً على وجوب المحافظة على الاستقرار في سعر العملة المحلية، لكن من دون تثبيته.
وتحدث وزير الاقتصاد عن سلة من الإجراءات المصرفية التي ستُتخذ هذا الأسبوع، مؤكداً على ضرورة الإسراع في إقرار قانون لزيادة مؤسسة ضمان الودائع إلى 75 مليون ليرة، إضافة إلى تخفيض معدلات الفوائد الدائنة والمدينة على الدولار والليرة اللبنانية، على أن يكون المؤشر هو الودائع.
وقال بطيش في تصريح إذاعي «إننا اليوم في عين العاصفة نتيجة السياسات الاقتصادية المعتمدة منذ ثلاثين عاماً والقائمة على الاقتصاد الريعي الذي يتلازم مع الفساد بدلاً من الذهاب إلى الاقتصاد الإنتاجي». وشدد الوزير على أن التسوية الاقتصادية يجب أن تُبنى على ركائز صلبة بما يعيد التوازن المالي والنقدي للبلاد، قائلاً «نحن اليوم نعاني عجزا مثلث الأضلاع، عجزا في المالية العامة وفي الحسابات التجارية الخارجية وفي الثروة الوطنية». وأضاف أنه على المسؤولين الجلوس في غرف مغلقة لساعات من أجل إيجاد الحلول السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية كي يطلعوا على الناس بطروحات عملية قابلة للتطبيق والنهوض بالبلد.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة