موجز اليمن

موجز اليمن

الجمعة - 9 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 06 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14983]

- مقتل 9 حوثيين وقائد قواتهم في باقم صعدة

صعدة - «الشرق الأوسط»: أعلنت مصادر رسمية يمنية مقتل المرتضى علي الشريف وهو قائد الحوثيين في جبهة باقم التابعة لمحافظة صعدة معقل الميليشيات، وذلك بعيد محاولته ورفاقه «التسلل إلى مواقع الجيش الوطني اليمني في مديرية باقم أمس».

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن قائد محور أزال العميد ياسر الحارثي قوله إن «المدعو المرتضى علي الشريف وتسعة من مرافقيه لقوا مصرعهم برصاص الجيش الوطني»، مشيراً إلى تمكن الجيش من أسر اثنين آخرين من عناصر الميليشيات.

وأضاف العميد الحارثي أن الجيش «أحبط محاولة تسلل فاشلة لعناصر الميليشيات على مثلث باقم، ومجز، والصفراء، حيث تم نصب كمين لهم أدى لمصرع قائد العملية ومرافقيه».


- إتلاف 1600 لغم وقذيفة حوثية في شبوة

عتق - «الشرق الأوسط»: أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام» تنفيذه، الأربعاء، عملية إتلاف وتفجير لـ1600 لغم وقذيفة غير منفجرة وعبوات ناسفة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة، حيث تعد عملية التفجير والإتلاف التي نفذتها فرق «مسام» الهندسية هي العملية الثامنة على مستوى مديريتي بيحان وعسيلان في محافظة شبوة.

ونقل الموقع الإلكتروني للمشروع عن المشرف العام للفرق الهندسية في شبوة، المهندس عبد الله سالم حسن، تأكيده «بتمكن فرق مسام العاملة في مديريتي بيحان وعسيلان منذ بدء العمل في المشروع، من تطهير وتأمين 30 حقلا ومنطقة ملغومة نزعت الفرق منها نحو 23 ألف لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة».

وقال إن «عملية التفجير التي نفذتها الفرق تشمل 400 لغم و250 عبوة ناسفة، فيما البقية تنوعت ما بين قذائف غير منفجرة وذخائر وفيوزات».

وذكر أن «جميع المناطق والحقول التي تم تأمينها تعد من المناطق ذات التأثير العالي لكونها مناطق زراعية ومناطق رعي وتجمعات سكنية وفيها آبار المياه ومدارس وطرقات المدنيين»، مشيدا في الوقت ذاته بـ«تعاون المواطنين في تلك المناطق من خلال الإبلاغ عن المناطق المشتبه في زراعتها بالألغام والإدلاء بأي معلومات تتعلق بذلك».


- سيارات إسعاف من السعودية للحديدة وتعز وعدن

عدن - «الشرق الأوسط»: دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، توزيع سيارات إسعاف لمحافظات عدن وتعز والحديدة، مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والإعمال الإنسانية.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أشاد الوزير باعوم، بالدعم الذي يقدمه مركز الملك سلمان للقطاع الصحي في مختلف المحافظات؛ ومنها سيارات الإسعاف المجهزة والبالغ عددها 16 سيارة.

وقال الوزير إن «الوزارة باشرت، الأربعاء، بتوزيع عدد من سيارات الإسعاف لمحافظات الجوف وسيئون وصعدة وشبوة ومديرية نهم بصنعاء».

وأوضح وزير الصحة العامة والسكان أن الوزارة رفعت تقريراً عن الاحتياجات الأساسية للمجمعات الصحية بعموم مديريات عدن، بناءً على طلب مركز الملك سلمان للإغاثة، والذي يتضمن التجهيزات والمستلزمات الإنشائية والأدوية والنفقات التشغيلية الخاصة بها بما يمكنها من تحسين الخدمات للمواطنين.


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة