بيلوسي تأمر اللجنة القضائية في «النواب» بإعداد بنود «مساءلة ترمب»

بيلوسي تأمر اللجنة القضائية في «النواب» بإعداد بنود «مساءلة ترمب»

الخميس - 8 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 05 ديسمبر 2019 مـ
رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، اليوم (الخميس)، إنها أمرت اللجنة القضائية في مجلس النواب بإعداد لائحة ببنود مساءلة الرئيس دونالد ترمب، في ما يتعلق بجهوده للضغط على أوكرانيا للتحقيق في أنشطة منافسه جو بايدن.
وقالت بيلوسي، في بيان، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء: «الحقائق لا شك فيها، الرئيس استغل سلطته لمنفعته السياسية الشخصية على حساب أمننا الوطني، من خلال حجب المساعدة العسكرية. وعقد اجتماعا مهما في المكتب البيضوي، في مقابل إعلان فتح تحقيق في أنشطة منافسه السياسي». وأضافت: «للأسف ولكن بثقة وتواضع، أطلب اليوم من رئيس اللجنة المضي قدماً في إعداد بنود المساءلة»، في إشارة إلى رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب جيرولد نادلر.
وأدلت بيلوسي بهذا الكلام بعد يوم من عقد اللجنة القضائية جلسة، قال فيها خبراء قانون دستوري استدعاهم نواب ديمقراطيون، إن ترمب شارك في أفعال تشكل جرائم تستدعي المساءلة بموجب الدستور.
وقال خبير رابع استدعاه نواب جمهوريون، إن تحقيق المساءلة الذي يقوده ديمقراطيون أجري على عجل وحافل بالأخطاء.
وفي المقابل، أكد ترمب اليوم أنه «سينتصر» في معركة عزله. وكتب على موقع «تويتر»: «الجيد هو أن الجمهوريين موحدون الآن أكثر من أي وقت مضى. سننتصر».
وفي وقت سابق من اليوم، حض ترمب أعضاء مجلس النواب من الديمقراطيين على التحرك سريعاً إذا كانوا يعتزمون مساءلته، حتى يتسنى لمجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون التعامل مع القضية.
وكتب ترمب على «تويتر»: «إذا كنتم ستقررون مساءلتي، فلتفعلوا ذلك الآن، بسرعة، حتى يكون لدينا محاكمة عادلة في مجلس الشيوخ، وليتسنى لبلدنا العودة للعمل».
وقال البيت الأبيض، بحسب وكالة «رويترز»، إن على الديمقراطيين «أن يخجلوا» من أنفسهم. وصرحت كبيرة المتحدثين باسم ترمب، ستيفاني غريشام على «تويتر»: «يجب أن يخجل الديمقراطيون من أنفسهم»، مضيفة أنه عندما يطلق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون إجراءات العزل، فإن ترمب يتطلع إلى «محكمة عادلة في مجلس الشيوخ».


أميركا ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة