طوابع بحرينية بمناسبة مائة عام على «الشرطة»

أصدر بريد البحرين بوزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع وزارة الداخلية البحرينية مجموعة من خمسة طوابع تذكارية، في إطار الاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس شرطة البحرين (1919 - 2019)، توثيقاً وتخليداً لمسيرة الجهاز والمملكة والملك.
يعود تاريخ الشرطة البحرينية إلى أول اسم لها وهو «الفداوية»، إذ كان أول شكل تنظيمي للشرطة، حتى تم تأسيس بلدية المنامة عام 1919 إذ صدر أول نظام للشرطة لتقديم كافة الخدمات الأمنية، فيما شهد عام 1929 ظهور التنظيم الإداري الحديث للشرطة، وتولى قيادتها عام 1937 الراحل الشيخ خليفة بن محمد بن عيسى آل خليفة والذي كان نائباً لـ«قمندان الشرطة» قبل الاستقلال ثم أصبح رئيساً للشرطة والأمن.
ووفقاً لتقرير نشرته وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، تحول اسم «شرطة البحـرين» إلى «وزارة الداخلية» عام 1971 بعد إعلان الاستقلال وأطلق على جهازها الشرطي اسم الأمن العام، وتم تعيين الشيخ محمد بن خليفة وزيراً للداخلية، وفي عام 2004 تولى وزارة الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة.
وأوضح الشيخ بدر بن خليفة آل خليفة الوكيل المساعد للبريد في وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية أن هذه الخطوة من بريد البحرين، تأتي تقديراً لدور شرطة البحرين وما حققته من إنجازات طوال مسيرتها، «لذا بادر بإصدار هذه المجموعة التذكارية، بهدف توثيق هذا الحدث التاريخي».
وأضاف أن بريد البحرين، يحرص على إصدار الطوابع التذكارية في المناسبات والأحداث المهمة، في إطار العمل على تخليد تلك الأحداث المهمة في تاريخ مملكة البحرين.
وتوج تصميم المجموعة التذكارية على جانبه الأيمن بصورة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى وعلى يساره شعار وزارة الداخلية، تتوسطه قلعة الديوان الشهيرة باسم قلعة الشرطة، ويتضمن التصميم في أحد جوانبه الشعار الذي أطلقته وزارة الداخلية بمناسبة احتفالاتها بمرور 100 عام على تأسيس شرطة البحرين.
والطوابع التي صممها الفنان خالد المحرقي، متوفرة حالياً لدى كافة الفروع البريدية بالبحرين، وطُبع منها عدد 16 ألف مجموعة و1000 مغلف لإصدار اليوم الأول.