حول العالم

حول العالم

الأربعاء - 6 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 04 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14981]

ترانسفاغراشان ـ رومانيا

> ليست بالمكان التقليدي على الإطلاق، وإنما طريق سريعة. إلا أنها ليست طريقاً سريعة عادية، فهي مصنفة من جانب الكثيرين كواحدة من أكثر الطرق السريعة إثارة على مستوى العالم. تقع هذه الطريق الطويلة المتعرجة التي يبلغ طولها نحو 150 كيلومتراً في رومانيا، وتربط بين إقليمي ترانسلفانيا وفالاشيا التاريخيين.

يعود بناء الطريق إلى ما بين عامي 1970 و1974 في عهد نيكولا تشاوتشيسكو كطريق استراتيجية عسكرية، ويقال إن قرار إنشائها جاء تحسباً للتعرض لغزو سوفياتي على غرار ما حدث مع جمهورية التشيك المجاورة عام 1968.

اليوم، تحظى الطريق بشهرة عالمية واسعة، بدأت مع ظهورها ببرنامج «توب غير» البريطاني. ويجري تنظيم جولات سياحية على امتدادها للاستمتاع بالتنقل عبر المشاهد الطبيعية الخلابة على جانبيه؛ ما أكسبها لقب «الطريق إلى السماء»، بارتفاعاتها وانخفاضاتها وتعرجاتها المتكررة عبر مناطق جبلية خلابة تكسوها الخضرة. ويمكن قطع الطريق بأكملها دون توقف في غضون ثلاث ساعات.

وتفتح السلطات الرومانية الطريق بشكل كامل بين يونيو (حزيران) وأكتوبر (تشرين الأول). واللافت أن ارتفاعها عن سطح البحر يتباين بدرجة هائلة، ما بين 1.630 قدماً حتى قرابة 6.700 قدم!

أما الجزء الأشهر منه والذي يلقى الرواج الأكبر فهو النفق الرابط بين ضفتي بحيرة بيليا الساحرة الشمالية والجنوبية. وتوجد في المنطقة نزل للإقامة إذا رغبت في المبيت، منها فندق ثلجي!


جبل قوس قزح ـ بيرو

> تعتبر بيرو واحدة من البلاد التي ينجذب السائحون بالملايين إليها بسهولة من شتى بقاع الأرض؛ نظراً لطبيعتها الساحرة وتنوعها الجغرافي والطبيعي اللافت ومهرجاناتها الثقافية وأطلال حضارة إنكا القديمة.

إلا أنه في عام 2015، أضيف عامل جذب جديد إلى هذه القائمة الغنية تمثل في أعجوبة جيولوجية اكتشفت حديثاً: جبل قوس قزح. في الواقع، يعرف هذا الجبل محلياً باسم فينيكونكا، وأطلق عليه كذلك «جبل الألوان السبعة» و«جبل قوس قزح». وكما يقال «رب ضارة نافعة»، يعود الفضل وراء اكتشافه في ذوبان طبقة الثلوج التي كانت تغطيه لتكشف من تحتها عن جمال صخري نادر.

أما السر وراء هذه السيمفونية من الألوان فيعزوه العلماء إلى مجموعة من عوامل الطقس والعوامل البيئية والرسوبية التي أضفت على الجبل تركيباً معدنياً فريداً جعله اليوم عبارة عن طبقات متراصة من ألوان الذهبي والأحمر والفيروزي.

أقرب المدن إلى «جبل قوس قزح» هي كوسكو الواقعة على بعد 62 ميلاً. ويجري تنظيم رحلات يومية إلى الجبل تنطلق مع شروق الشمس وتنتهي نحو السابعة مساءً. ويجب أن يتهيأ الزائرون للصعود إلى ارتفاعات عالية، بالنظر إلى أن الجبل يرتفع عن سطح البحر أكثر عن 16.000 قدم. ويقدر عدد زائري «جبل قوس قزح» بنحو 1.500 يومياً.

إلا أنه ينبغي الانتباه إلى تقلبات كثيرة تطرأ على الطقس بالمنطقة ما بين الحر الشديد نهاراً والبرد القارص ليلاً، مع احتمالية لتساقط ثلوج باستمرار، بجانب انخفاض درجات الحرارة بشدة في الأجزاء الأعلى من الجبل.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة