عفو رئاسي عن مدون تونسي متهم بالإساءة للإسلام

أطلقت السلطات التونسية اليوم (الأربعاء) سراح المدون جابر الماجري، المتهم بالإساءة للإسلام، إثر تمتعه بعفو رئاسي.
وقالت محامية الماجري، اليوم، بشرى بلحاج حميدة، إن موكلها غادر السجن بعد أن أمضى عقوبة السجن لمدة ستة أشهر من أصل ثمانية أشهر ''من أجل الاعتداء على موظف أثناء قيامه بوظيفته''.
ويقبع الماجري في السجن منذ مارس (آذار) 2012 بناء على شكوى تقدم بها محامون بسبب نشره رسومات كاريكاتيرية اعتبرت مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)  وللإسلام على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وأحيل الماجري إلى القضاء الذي أصدر حكما بسجنه سبع سنوات ونصف السنة بتهمة "ترويج ونشر كتابات من شأنها تعكير صفو النظام العام والإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصال، والاعتداء على الأخلاق الحميدة".
وضغطت منظمات حقوقية دولية ومحلية للإفراج عنه ، فيما أصدر الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي عفوا رئاسيا بحقه في مارس (آذار) الماضي، لكن القضاء أصدر على الفور بطاقة إيداع بالسجن ضده في قضية أخرى.
وأصدر المرزوقي اليوم عفوا خاصا على أكثر من 1300 سجين ممن تبقت من مدة عقوبتهم 3 أشهر وما دون ذلك.
من جهة أخرى، طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات التونسية بفتح تحقيق في وفاة شاب "يشتبه في انه تعرض إلى التعذيب والانتهاك أثناء القاء القبض عليه".
وأوردت المنظمة في بيان أمس، أن محمد علي السنوسي (32 عاما) الذي أوقفته الشرطة يوم 24 سبتمبر (أيلول) الماضي في حي الملاسين الشعبي وسط العاصمة تونس، توفي في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي في غرفة العناية المركزة بمستشفى شارل نيكول في العاصمة تونس. وقالت ان السنوسي "أمضى ستة أيام في زنزانات الشرطة، قبل أن تنقله السلطات إلى المستشفى، حيث فارق الحياة بعد يومين".
ونقلت المنظمة عن شهود ان "أعوان الشرطة جرّدوا السنوسي (ساعة ايقافه) من ملابسه، وقاموا بضربه، وهددوه على الملأ بالاعتداء عليه جنسيا". وقالت "اذا تبين من خلال التحقيق ان هذه المزاعم صحيحة، فان على الحكومة ان تعالج بشكل جدي مسألة التعذيب".
ونقلت المنظمة عن اقارب للشاب "اطلعوا على جثته" انه يحمل "إصابات في الجزء الخلفي من رأسه، وكدمات على ظهره وكتفيه ورجليه". وقالت "تُبرِزُ صور للجثة اطلعت عليها هيومن رايتس ووتش وجود كدمات كثيرة على ظهر السنوسي ورجليه، وكدمة أخرى كبيرة خلف الرأس".
وفي السابع أكتوبر (تشرين الاول) أعلنت وزارة الداخلية ان الشرطة اعتقلت السنوسي لارتكابه جرائم مثل الاعتداء على عناصر الشرطة، واستهلاك وترويج المخدرات.