استثمارات الأجانب في الأسهم السعودية تسجل مستوى قياسياً جديداً

سجلت ملكية المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية مستوى قياسياً جديداً؛ الأمر الذي يؤكد حجم الجاذبية التي تحظى بها السوق المالية في البلاد. يأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع أن تقفز فيه معدلات استثمارات الأجانب في سوق الأسهم السعودية إلى 10 في المائة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وقفزت نسبة ملكية المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية إلى مستويات 9.25 في المائة، وهو أعلى معدل يتم تسجيله على الإطلاق، حيث ضخ المستثمرون الأجانب خلال الأسبوع الماضي صافي سيولة نقدية بلغ حجمها 1.27 مليار ريال (338.6 مليون دولار).
وفي إطار ذي صلة، أعلنت السوق المالية السعودية (تداول)، أمس، أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم «باعظيم التجارية» في السوق الرئيسية ابتداءً من غدٍ (الأربعاء)، وذلك في قطاع السلع الاستهلاكية الكمالية (تجزئة السلع الكمالية).
وأوضحت «تداول»، أن نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم ستكون 10 في المائة، يأتي ذلك في الوقت الذي تعد فيه «باعظيم التجارية» خامس شركة تنتقل من «نمو» إلى السوق الرئيسية، بعد كل من شركة «ريدان الغذائية»، و«الكثري»، و«ثوب الأصيل»، و«أبو معطي».
وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد قررت في وقت سابق، تعديل قواعد الإدراج الخاصة بالسوق المالية المحلية؛ حيث شملت القواعد الجديدة إضافة الأحكام الخاصة بآلية انتقال الشركات المدرجة من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية؛ الأمر الذي مهد الطريق أمام تحوّل عدد من الشركات في السوق المالية الموازية (نمو) إلى السوق الرئيسية.
وبالعودة إلى استثمارات الأجانب في سوق الأسهم السعودية، ارتفعت استثمارات الأجانب غير المؤسسين في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي إلى 6.4 في المائة من إجمالي السوق، مقارنة بـ6.3 في المائة بنهاية الأسبوع الذي سبقه، وذلك نتيجة لعمليات شراء صافية بلغت قيمتها نحو 1.27 مليار ريال تمت خلال الأسبوع الماضي (338.6 مليون دولار).
وبذلك، تكون ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين في سوق الأسهم السعودية قد سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث ارتفعت الملكية الإجمالية للمستثمرين الأجانب شاملة الشركاء الاستراتيجيين خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.11 في المائة، لتصل إلى 9.2 في المائة.
وتمثل ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين (اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المقيمين)، بينما لا تشمل الحصص الاستراتيجية للمؤسسين.
وعلى صعيد أداء سوق الأسهم السعودية اليومي، تراجع مؤشر سوق الأسهم المحلية أمس بنحو 0.9 في المائة، جاء ذلك تحت تأثير عمليات جني أرباح ساهمت في تراجع معظم أسعار الشركات المدرجة. وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته أمس (الاثنين) على تراجع بنحو 69 نقطة، ليغلق بذلك عند مستويات 7833 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.2 مليار ريال (586.6 مليون دولار).
وارتفع عائد التوزيعات النقدية في سوق الأسهم السعودية إلى 3.7 في المائة سنوياً، جاء ذلك نتيجة لانخفاض مؤشر السوق العام، يأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع أن يسعى فيه مؤشر السوق خلال تداولات الأيام القليلة المقبلة إلى العودة مجدداً إلى مستويات 8 آلاف نقطة.
ومن المتوقع أن ينعكس إدراج شركة «أرامكو السعودية» بشكل إيجابي على جاذبية الأسهم السعودية خلال المرحلة المقبلة، حيث من المنتظر أن يرتفع عائد التوزيع النقدي السنوي، هذا بالإضافة إلى زيادة عمق السوق بإدراج شركة عملاقة من المتوقع أن تكون القائد الأبرز في تعاملات السوق اليومية.