مواجهة هيرتا ودورتموند... من صراع النقاط إلى صراع المدربين

في بداية الأسبوع كانت مواجهة هيرتا برلين مع بوروسيا دورتموند غدا تعتبر صراعا من أجل النجاة بالنسبة للمدربين انتيك كوفيتش ولوسين فافر. ولكن هيرتا تحرك بشكل أسرع من المتوقع وتعاقد مع اللاعب الدولي السابق يورغن كلينسمان في منصب المدير الفني بدلا من كوفيتش، مما يعطي مذاقا أكثر إثارة للمواجهة أمام دورتموند التي تأتي ضمن المرحلة الثالثة عشر للدوري الألماني (البوندسليغا).
وتولى كلينسمان المدرب السابق للمنتخب الألماني الأربعاء تدريب هيرتا الذي تراجع للمركز الرابع من القاع في جدول ترتيب الدوري الألماني عقب تلقيه أربع هزائم متتالية. ويتطلع كلينسمان (55 عاما) لانتشال هيرتا من كبوته رغم أن خبرته في البوندسليغا تقتصر على قضاء عشرة أشهر في منصب المدير الفني لبايرن ميونيخ قبل عقد من الزمان. وقال كلينسمان في المؤتمر الصحافي الذي عقده النادي الألماني الأربعاء لتقديمه لوسائل الإعلام: «إذا قمت بشيء ما فإنني سأفعله بشكل صحيح. سيكون تحديا مثيرا وآمل أن نتمكن من المضي قدما معا، إنني متحمس للغاية ولدي رغبة كبيرة في القيام بتلك المهمة».
وأضاف كلينسمان: «يتعلق الأمر بحصد النقاط في أسرع وقت ممكن الآن، لا نحتاج لإجراء تغييرات جذرية حاليا، ولكن يتعين علينا العمل معا». وأوضح كلينسمان: «يدرك اللاعبون أننا في موقف صعب. ينبغي علينا جميعا أن العمل معا لإعادة الفريق إلى المسار الصحيح. سوف نستعد لمباراة دورتموند بأفضل طريقة ممكنة». وتابع: «نتوقع أن تملأ الجماهير المدرجات عن آخرها يوم السبت لمؤازرة الفريق. نتطلع حقا لذلك رغم مقدار العمل الذي نعرف أنه يجب علينا القيام به».
وفي الوقت الذي يستهل فيه كلينسمان مشواره مع هيرتا بمواجهة غاية في الصعوبة، فإن فافر أيضا يعاني في دورتموند وتم إخباره بواسطة الرئيس التنفيذي للنادي هانز يواخيم فاتسكه أن النتائج هي كل ما يهم الفريق. وجاءت الخسارة بثلاثة أهداف مقابلة هدف أمام برشلونة الإسباني الليلة قبل الماضية في دوري أبطال أوروبا لتضاعف محنة المدرب السويسري؛ حيث جاءت الهزيمة بعد التعادل مع بادربورن المتواضع 3- 3 ومن قبله الخسارة القاسية أمام بايرن ميونيخ برباعية نظيفة.
ولمح مايكل زورك مدير الكرة في دورتموند إلى أن المواجهة أمام هيرتا برلين قد تكون الفرصة الأخيرة لفافر مع الفريق صاحب المركز السادس بالبوندسليغا. ولكن هذه ليست نهاية المطاف، فقد يجد دورتموند نفسه مضطرا للإبقاء على فافر نظرا لعدم وجود بديل مناسب له. وفي المعسكر الآخر، يعيش بايرن ميونيخ حالة من الاستقرار الفني تحت قيادة مدربه المؤقت هانسي فليك الذي تولى المهمة قبل أربعة أسابيع خلفا لنيكو كوفاتش، ونجح في الفوز في جميع المباريات الأربع التي خاضها الفريق مع تسجيل 16 هدفا دون أن تهتز شباك النادي البافاري مطلقا. ويلتقي بايرن صاحب المركز الثالث بفارق الأهداف عن لايبزغ الوصيف وبفارق نقطة واحدة عن بوروسيا مونشنغلادباخ المتصدر، مع باير ليفركوزن.
وقد يصعد بايرن إلى الصدارة لمدة 24 ساعة على الأقل؛ حيث يلتقي غلادباخ يوم الأحد مع فرايبورغ، في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، خاصة بعد هزيمة الفريق في الجولة الماضية على يد يونيون برلين بهدفين دون مقابل. لكن بإمكان لايبزغ أيضا أن يصعد إلى الصدارة من خلال مباراته أمام مضيفه بادربورن غدا. ويلتقي غدا هوفنهايم مع فورتونا دوسلدورف وكولن مع أوغسبورغ. أما يوم الأحد فيلتقي فولفسبورغ مع فيردر بريمن على أن يلتقي ماينز مع آينتراخت فرانكفورت يوم الاثنين.