صحافيو «العشرين» بين كرم ضيافة اليابانيين و«اقتصادهم» في المعلومات

تظل المعلومة الجديدة والخاصة، وربما المشوقة، هي الوقود الذي يحرك الصحافي لكتابة قصة يستمتع بها هو أولاً، قبل القراء.
في مدينة ناغويا اليابانية حيث اجتماعات وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، كان معظم الصحافيين بين حسن التنظيم والتوقيت وكرم الضيافة الياباني، والاقتصاد في تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات.
تعبيرا عن هذه المشاعر الصحافية، مازح أحد مراسلي وكالات الأنباء العالمية الشهيرة والخبير باجتماعات دول مجموعة العشرين، كيفيوا اتسوشي السكرتير الصحافي في وزارة الخارجية اليابانية بقوله: «حضرت العديد من الاجتماعات المهمة على مستوى العالم، بما فيها اجتماعات دول مجموعة العشرين، لكن اسمح لي أن أذكر لكم أنني لأول مرة أشاهد مثل هذه الآلية الرائعة في التذكير وسرد المعلومات، لكن للأسف لم أجد معلومة أضعها في تقريري اللاحق»، في إشارة إلى عدم وجود معلومات حديثة تغذي شغفه ومطلب محرره الذي ينتظر منه وجبة «صحافية» دسمة في كل الأحوال.
وسط هذا الزخم، كان هناك صحافي أسباني لم يبدُ مندهشا مما حدث. تحدثت «الشرق الأوسط» إلى أنطونيو هيرموسين الذي يعمل لدى وكالة الأنباء الإسبانية "EFE" في اليابان منذ خمس سنوات، فقال: «الوسط الإعلامي في اليابان مميز جدا من ناحية التنظيم وحسن التعامل والتواصل، ولكن في المقابل لديهم طرق معينة و خاصة جدا في إعطاء المعلومات، فهم محددون في ما يرغبون اطلاع الإعلام عليه، وقد تعود الإعلام المحلي هنا على ذلك».
يضيف أنطونيو: «أعمل في اليابان لصالح وكالة الأنباء الإسبانية منذ خمس سنوات، وحضرت ستة اجتماعات لدول مجموعة العشرين، ولذلك اعتدت على هذه الأجواء وأعرف التنظيم الذي يعتمده اليابانيون في التعامل مع الإعلام».
ويرى أنطونيو أن هنالك عوامل أخرى تجعل من اليابانيين أكثر تحفظا في كمية المعلومات المتاحة للإعلام، منها انهم «بذلوا جهود جهودا كبيرة جدا لجعل اجتماع مجموعة العشرين هذا العام مثمرا، خصوصا أن هذا العام كان صعبا للغاية بالنسبة لدول مجموعة العشرين وللتعاون المتعدد الأطراف بشكل عام، في ظل توجه الدول إلى الاقتصادات الداخلية لبلدانها بدلا من المشاركة العالمية بسبب بعض الأزمات الاقتصادية».
وقال الصحافي الإسباني قبل أن يغادر القاعة إنه يتفهم وجهة نظر اليابانيين، بيد أن «الصحافيين هنا سيكونون بين مطرقة التنظيم والتعامل الراقي، وسندان قلة المعلومات».