أول قمر اتصالات مصري ينطلق للفضاء اليوم

أول قمر اتصالات مصري ينطلق للفضاء اليوم

الجمعة - 25 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 22 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14969]
القاهرة: «الشرق الأوسط»

تستعد مصر، لإطلاق قمرها الصناعي الأول بمجال الاتصالات «طيبة 1»، اليوم (الجمعة)، والذي تعول عليه، في مجالات عدة منها النهوض بقطاعات التعدين والبترول، ودعم «مكافحة الجريمة والإرهاب»، وتوفير تغطية شاملة لبعض دول شمال أفريقيا، وحوض النيل. ويستهدف القمر، تعزيز «قطاع خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري، وتوفير تغطية شاملة لدول بالقارة السمراء، خصوصاً في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي للعام الجاري، واستضافتها مقر (وكالة الفضاء الأفريقية)» بحسب ما أفاد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس، في اجتماع مجلس الوزراء.
واعتبر طلعت أن «(طيبة1) سيدخل البلاد عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، بما يُمثل طفرة نوعية كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يُسهم في دعم جهود التنمية الشاملة، وتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030؛ وتوفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت واسعة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة؛ من أجل دعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سعيا لسد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية».
ومن المقرر أن ينطلق القمر (طيبة 1) إلى الفضاء من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي بأميركا الجنوبية، وتتولى مهمة إطلاقه شركة «أريان سبيس» الفرنسية، من على متن المركبة الفضائية «أيروستار 3000».
وبحسب البيانات التي أعلنتها الحكومة المصرية، بشأن تفاصيل عملية إطلاق المهمة، فإنه «سيتمكن من البقاء في الموقع المداري المخصص له حتى عام 2034. حيث يصل عمره الافتراضي وفترة خدمته إلى 15 عاما، وقامت بتصنيعه شركتا (إيرباص) و(تاليس ألينيا) الفرنسيتان، بمشاركة الفنيين المصريين في جميع مراحل التصنيع من التصميم إلى التشغيل، حيث سيتم التشغيل بواسطة المحطتين».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة